رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يوقع اتفاقًا مع شركة صينية لتطوير "مصفاة الفاو"

نشر
النفط
النفط

وقع العراق، اتفاقا مع شركة هوالو الصينية للهندسة، الأربعاء، لتطوير مصفاة الفاو التي تبلغ طاقتها 300 ألف برميل يوميا، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

شراكة بين هوالو الصينية مع العراق:

وينقسم المشروع إلى مرحلتين ويتضمن إنشاء مجمع للبتروكيماويات بطاقة ثلاثة ملايين طن سنويا، إضافة إلى محطة لتوليد الكهرباء بقدرة ألفين ميغاوات.

وشركة هوالو تابعة للشركة الصينية للهندسة الكيميائية (سي.إن.سي.إي.سي) وهي أحدث كيان صيني يوقع مشروعا في قطاع النفط والغاز مع العراق.

وفازت شركة يونايتد إنرجي الصينية (يو.إي.جي) يوم السبت بتطوير حقل الفاو للنفط والغاز الذي يقع في منطقة الحدود العراقية الكويتية الإيرانية.

والشركات الصينية هي الشركات الأجنبية الوحيدة التي فازت بتراخيص تنقيب في العراق في جولة جرت 11 و13 مايو، فازت خلالها بتراخيص تغطي عشرة حقول للنفط والغاز في البلد الغني بموارد الطاقة الهيدروكربونية.

أعلن وزير النفط في العراق، حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، عن الانتهاء من جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة.

تصريحات عاجلة من وزير النفط في العراق:

وقال وزير النفط في العراق، في كلمة خلال إعلان الانتهاء من جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): "نشكر جميع الجهود التي بذلت من أجل إنجاح جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة والتي تعتبران مهمتين"، مبينا أن "عدد الرقع والحقول المشمولة بالجولتين هي 29 رقعة استكشافية توزعت بين 12 محافظة في العراق".

وأضاف أنه "تم الترويج لها  قبل أكثر من 6 أشهر"، مشيرا الى أنه "تم إجراء العديد من ورش العمل وإيفاد الكادر من دائرة العقود والتراخيص البترولية الى خارج العراق لأكثر من مرة بهدف الترويج لهاتين الجولتين وتشجيع الشركات على المشاركة فيهما".

وتابع أنه "تمت تهيئة حقائب المعلومات لهاتين الجولتين"، لافتا الى أن "الجهود المبذولة من دائرة العقود والتراخيص والدوائر المساندة الاخرى كانت كبيرة جدا".

وأكد أن "الشركات الراغبة أتيح لها اقتناء حقائب المعلومات"، لافتا الى أن "عدد الشركات التي اشترت هذه الحقائب هي 22 شركة وهو عدد كبير بالنسبة الى الشركات المتخصصة".