رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الهلال الأحمر ينتشل جثث 17 مهاجرًا على الساحل الغربي

نشر
الأمصار

أعلن الهلال الأحمر الليبي، اليوم إنه تم انتشال ما لايقل عن 27 جثة لمهاجرين إلي أوروبا، أنجرفت إلى شواطئ ليبيا.

وقبل ذلك قال الهلال الأحمر الليبي إن ما لا يقل عن 17 جثة، على الأرجح لمهاجرين متجهين إلى أوروبا، انجرفت إلى الشاطئ في غرب ليبيا.

فيما أكد فرع الهلال الأحمر بمدينة الزاوية إنه تم العثور على الجثث يوم أمس الثلاثاء بالقرب من المدينة الواقعة غربي ليبيا، وتم تسليمها للسلطات لدفنها.

وقالت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة إنه تم الإعلان عن وفاة أكثر من 1100 مهاجر أو يفترض أنهم لقوا حتفهم في الكثير من حوادث القوارب وتحطم السفن قبالة الساحل الليبي حتى الآن من هذا العام.

في غضون ذلك، بدأت السلطات الصحية الليبية في تطعيم المهاجرين في البلاد ضد فيروس كورونا، بالتعاون مع وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، وصرح الهلال الأحمر إنه تم انتشال جثث 27 مهاجرًا في غرب ليبيا منهم 13 ماتوا بسبب الاختناق في حاوية للشحن.

ليبيا
مهاجرين ليبيا

وأضاف في بيان أن المهاجرين الذين عثر عليهم في الحاوية كانوا على الأرجح محبوسين بداخلها منذ أيام عدة أثناء نقلهم إلى الساحل في مدينة الخُمس حيث كانوا سيحاولون عبور البحر المتوسط نحو أوروبا.

وقال البيان إن 56 مهاجرا أنقذوا من الحاوية وبعضهم مصاب بجروح خطيرة وكسور.

وأعلن المتحدث باسم الهلال الأحمر، إنه تم انتشال 14 جثة أخرى لمهاجرين من البحر قرب بلدة زوارة الساحلية غربي طرابلس أمس الخميس في حين أنقذ نحو 124 مهاجرا في المنطقة.

وأصبحت ليبيا المعبر الرئيسي للمهاجرين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط إلى أوروبا، ووصل عدد قياسي بلغ 181 ألف مهاجر إلى إيطاليا عبر هذا الطريق العام الماضي.

وفي داخل ليبيا يعمل مهربو المهاجرين مع إفلات من العقاب فيما يتعرض المهاجرون لأشكال متعددة من الانتهاكات بما في ذلك الاغتصاب والتعذيب والعمل بالسخرة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع عُثر على جثث 74 مهاجرا على الشاطئ قرب بلدة الزاوية غربي طرابلس. وقال خفر السواحل المحلي إن مهربين سرقوا محرك قاربهم.

ليبيا

وكانت قد أعلنت منظمة “إس أو إس المتوسط” غير الحكومية، أن سفينة “أوشن فايكينج” التابعة لها، أنقذت 236 شخصًا كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا من ليبيا على متن زورقين مطاطيين مكتظين، بحسب “روسيا اليوم”.

وأضافت المنظمة فى بيان لها أن “المهاجرين كانوا فى المياه الدولية على بعد 32 ميلا بحريا قبالة مدينة الزاوية غرب ليبيا”، وأشارت إلى أن “العديد من الناجين كانوا فى حالة وهن”، مضيفة أن “النساء يعانين من حروق طفيفة بسبب الوقود وتنشق الدخان”.

وقال فريدريك بينار المسؤول عن العمليات فى تصريح لوكالة “فرانس برس” إن “الناجين يحملون 15 جنسية مختلفة، والمفاجئ أن هناك عددا كبيرا من القاصرين بينهم 114 غير مرافقين”.

وقضى ما لا يقل عن 453 مهاجرا منذ مطلع العام أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط وفقا لأرقام المنظمة الدولية للهجرة