رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة إسبانية: دولة أوروبية ترحل سجنائها المهارجين إلى كوسوفو

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه بالقرب من بلدة جيلان في كوسوفو ، على بعد حوالي 40 كيلومترًا جنوب شرق العاصمة بريشتينا ، يوجد سجن به 200 نزيل، وفي عام 2023 لن يكونوا موجودين هناك: سيتم نقلهم إلى سجون أخرى في البلاد لتحويل جيلان إلى نوع من جزيرة السجون الدنماركية حيث سيتم نقل 300 سجين أجنبي من المهاجرين يقضون حاليًا عقوبات في الدولة الاسكندنافية.

كوسوفو

 

سيتم نقل 300 سجين أجنبي من المهاجرين يقضون حاليًا عقوبات إلى كوسوفو

وأكدت الصحيفة، إنه نتيجة لاتفاق مسبق – غير معتاد ، لكنه ليس غير مسبوق – وقعته سلطات كلا البلدين يوم الاثنين: أحدهما غني بمشكلة تشبع السجون ويطرد ثقيلًا متزايدًا مع الأجانب (الدنمارك) والآخر به مئات الأماكن الخالية للأشخاص  وأحد أفقر الاقتصادات في أوروبا والتي لا يعترف بها إلا نصف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة (كوسوفو) كدولة.

كوسوفو

وأضافت الصحيفة، أنه بموجب الاتفاقية ، التي وقعتها في بريشتينا وزيرة العدل في كوسوفو ألبولينا هاكشو ونظيرها الدنماركي نيك هايكروب ، ستكون الخلايا في جيلان متاحة لمدة تصل إلى 10 سنوات. في المقابل ، سوف تتلقى كوسوفو 21 مليون دولار سنويا للاستثمارات الرأسمالية ، لا سيما في تطوير الطاقة المتجددة.

كوسوفو
أحد عناصر الأمن في كوسوفو- أرشيفية

لن يكون أي من الذين يتم نقلهم دنماركيًا أو مخاطرة عالية. سيكونون جميعًا أجانب محكوم عليهم بأحكام لا تتجاوز 10 سنوات ، وعندما يتم تطهيرهم في كوسوفو ، سيتم ترحيلهم إلى بلدانهم. فقط “السجناء غير الخطرين” ، حسب ما حددته وزارة كوسوفو. لن يكون هناك أي إدانة لارتكاب أعمال إرهابية أو جرائم حرب أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية. وقال هاكشو في لجنة برلمانية “ليست لدينا القدرة على القيام بذلك.” سيبقى موظفو المركز من كوسوفو.

كوسوفو

ووصف الوزير الدنماركي الاتفاقية بأنها “خطوة تاريخية ستوفر مساحة في سجوننا مع تقليل عبء العمل على مسؤولي سجوننا” ، لكنها أيضًا “رسالة واضحة لمواطني الدول الثالثة المحكوم عليهم بالسجن. الطرد: مستقبلكم” ليس في الدنمارك ، وبالتالي ، لا يجب أن تطهر عقوبتك هناك ”، كما ورد في بيان.