رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المرزوقي يخوض إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على قرارات سعيد

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي، الدخول في إضراب عن الطعام احتجاجا على قرارات قيس سعيّد.

وقال المرزوقي في مقطع مصور، بثه حساب مبادرة “مواطنون ضد الانقلاب” عبر فيسبوك: “اليوم تم الإعلان عن الدخول في إضراب جوع مع جملة من المواطنين، احتجاجا على الطريقة التي فرق بها المتظاهرون والعنف ومنع التظاهر “.

وفي ذات البيان أعلن عدد من أعضاء مبادرة “مواطنون ضد الانقلاب” الدخول “في إضراب احتجاجي عن الطعام، وصفوه بأنه “شكل متقدم من أشكال النضال الديمقراطي في مواجهة حكم فردي”.

وقالت المبادرة إن الإضراب يسعى لتحقيق جملة أهداف، منها “إطلاق سراح جميع النواب والمساجين السياسيين وإيقاف كل المحاكمات العسكرية والتوقف عن الإساءة إلى الجيش الوطني ومحاولات توريطه في المسار الانقلابي”.

ومنها أيضا: “التوقف عن محاصرة حرية الإعلام وتعطيل حقّ النفاذ إلى المعلومة وتضليل الرأي العام”.

ويوم 22 ديسمبر 2021، أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس، حكما ابتدائيا غيابيا في حق الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي، يقضي بسجنه مدة 4 سنوات، بتهمة الاعتداء على أمن الدولة الخارجي.

وكشف مكتب الاتصال بابتدائية تونس في بيان، بأن القضية التحقيقيّة المتعلقة بالرئيس الأسبق، محمد المنصف المرزوقي، من أجل الاعتداء على أمن الدولة الخارجي، بتعمد تونسي ربط اتصالات مع أعوان دولة أجنبية الغرض منها، أو كانت نتائجها، الإضرار بحالة البلاد التونسية من الناحية الديبلوماسية، انتهت بإحالته على الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل نفس التهم، وقد صدر الحكم فيها بتاريخ اليوم 22 ديسمبر 2021، وهو يقضي ابتدائيا غيابيا بسجن المتهم مدّة أربع سنوات، مع الإذن بالنفاذ العاجل .

جدير بالتذكير أن محكمة الاستئناف بتونس فتحت بتاريخ 15 أكتوبر الماضي تحقيقاً في تصريحات للرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، قال فيها إنه سعى إلى إفشال عقد القمة الفرنكوفونية في تونس أواخر العام الجاري.

واعتبر المرزوقي، أن الحكم عليه بالسجن 4 سنوات، صادر عن قاض بائس وبأوامر من رئيس غير شرعي.

وتعليقا على الحكم الذي صدر بحقه قال المرزوقي: “حوكمت أكثر من مرة في عهد بورقيبة، وحوكمت أكثر من مرة في عهد بن علي، والآن يصدر ضدّي حكم في عهد قيس سعيد”.

وأضاف: “رحل بورقيبة وبن علي وانتصرت القضايا التي حوكمت من أجلها، وبنفس الكيفية المهينة سيرحل هذا الدكتاتور المتربص وستنتصر القضايا التي أحاكم من أجلها”.

 

أخبار متعلقة

تونس.. منصف المرزوقي يعلق على الحكم بحبسه 4 سنوات

علق منصف المرزوقي، الرئيس التونسي الأسبق، على الحكم الغيابي الذي صدر بحقة والقاضي بالسجن لـ4 سنوات واصفا الحكم بأنه صادر عن “قاض بائس بأوامر من رئيس غير شرعي”.

الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي - أرشيفية
الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي

جاء ذلك في تدوينة للمرزوقي على صفحته الرسمية بالفيس بوك تعليقًا على الحكم الذي صدر بحقه أمس عن محكمة تونسية، والقاضي بالسجن لمدة 4 سنوات مع التنفيذ العاجل، قال المرزوقي: “حوكمت أكثر من مرة في عهد بورقيبة، وحوكمت أكثر من مرة في عهد بن علي، والآن يصدر ضدّي حكم في عهد قيس سعيد”.

وأضاف: “رحل بورقيبة وبن علي وانتصرت القضايا التي حوكمت من أجلها، وبنفس الكيفية المهينة سيرحل هذا الدكتاتور المتربص وستنتصر القضايا التي أحاكم من أجلها”.

وكانت المحكمة الابتدائية بتونس، قد أصدرت الأربعاء، حكما غيابيًا يقضي بسجن المرزوقي، لمدة 4 سنوات بتهمة “الاعتداء الخارجي على أمن الدولة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، واتُهم المرزوقي بربط اتصالات مع “أعوان دولة أجنبية” كان الغرض منه الإضرار بتونس دبلوماسيا وصدر الحكم الأربعاء بسجنه غيابيا لمدة 4 سنوات.

وكان مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس أعلن في نوفمبر الماضي أن قاضي التحقيق المتعهد بملف المنصف المرزوقي، قد تولى إصدار بطاقة جلب دولية بحقه.

كما أعلن المتحدث باسم محكمة الاستئناف في تونس، الحبيب الترخاني، فتح تحقيق بخصوص التصريحات الأخيرة الصادرة عن المرزوقي بفرنسا.

وكان منصف المرزوقي، الذي تولى رئاسة الجمهورية التونسية بين عامي 2011 و2014، عبر خلال مقابلة على قناة “فرانس 24 ” عن مشاعر فخره على إثر قرار المجلس الدائم للفرنكوفونية، الذي أوصى بتأجيل عقد القمة الفرنكوفونية لعام، بعد أن كان من المزمع تنظيمها في تونس يومي 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة.

ويذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيد، طلب من وزيرة العدل، بأن “تفتح تحقيقا قضائيا في حق من يتآمرون على تونس في الخارج”، مشددًا على أنه “لن يقبل بأن توضع سيادة تونس على طاولة المفاوضات، فالسيادة للشعب وحده”.

وأضاف سعيد “أن من يتآمر على تونس في الخارج يجب أن توجه له تهمة التآمر على أمن الدولة في الداخل والخارج”، كما أمر بسحب جواز السفر الدبلوماسي من المنصف المرزوقي.