رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع المدني السعودي يحذر من هطول أمطار رعدية على مكة والمدينة

نشر
الأمصار
دعت المديرية العامة للدفاع المدني الجميع إلى توخي الحيطة والحذر وفقاً لما ورد إليها من المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار رعدية، على مكة المكرمة وأجزاء من مناطق المملكة ابتداء من الجمعة وحتى الأحد المقبل.
وبين تقرير المركز الوطني للأرصاد، أنه من غد الجمعة وحتى الأحد ستتأثر مناطق (المدينة المنورة، مكة المكرمة، الباحة ، حائل) بهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة، فيما ستتأثر يومي السبت والأحد مناطق (القصيم، الرياض ، الشرقية) بأمطار متوسطة في مجملها.
وأهاب المتحدث الرسمي للدفاع المدني المقدم محمد الحمادي بالجميع توخي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، حفاظاً على سلامتهم.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس أمس أن تنشط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على منطقتى مكة المكرمة والمدينة المنورة تمتد إلى الأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية.

كما تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة على أجزاء من شمال ووسط وغرب المملكة مع فرصة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة والمصحوبة بنشاط فى الرياح السطحية على مرتفعات جازان، عسير والباحة قد تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة، ولا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية ومرتفعات منطقة مكة المكرمة كذلك على أجزاء من منطقتى الحدود الشمالية والجوف.

القمر يتعامد على الكعبة بمكة المكرمة اليوم

تشهد سماء مكة المكرمة فجر اليوم الخميس 23 ديسمبر، تعامد القمر الأحدب المتناقص على الكعبة المشرفة، وهو التعامد الثالث والأخير سنة 2021.

وظاهرة التعامد تحدث عندما يبلغ ميل القمر عرض مكة المكرمة ويكون في لحظة توسطه على خط زوالها عند الساعة 03:23 صباحا (12:23 صباحاً بتوقيت غرينتش) قبل ساعتين و11 دقيقة من أذان الفجر في المسجد الحرام.

تعامد القمر على الكعبة مكة
تعامد القمر على الكعبة

والقمر في ذلك الوقت سيكون على ارتفاع 89.54 درجة وقرصه مضاء بنور الشمس بنسبة 87% والزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة) 137 درجة، ويبعد مسافة 398,794 كيلومترا.

ظاهرة التعامد في مكة المكرمة

وتوضح ظاهرة التعامد دقة الحسابات لحركة الأجرام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعه في غاية الدقة، إضافة لذلك يمكن بهذه الظاهرة تحديد اتجاه القبلة.

وتجرى طريقة استخدام هذه الظاهرة في تحديد “القبلة” من خلال قيام الشخص بالاتجاه للقمر وجعله أمام ناظره تماماً لحظة التعامد حينها سيكون متجها للقبلة بالضبط، وهذه التجربة تصلح لأي منطقة في العالم يشاهد فيها القمر في تلك اللحظة لكنها غير مفيدة للمناطق القريبة مثل مدينة جدة وكل المناطق التي يقل بعدها عن درجة واحدة من مكة المكرمة.

مكة

ويفضل للحصول على نتائج علمية دقيقه استخدام أحد الأجهزة الدقيقة مثل “الثيودوليت” الذي يستخدم في قياس الزوايا الصغيرة في الأفق، ولقياس مسافات سمت الرأس ولقياس الزاوية التي تتكون من تقاطع سطع عمودي ثابت وسطح عمودي يمر في أحد الأجسام السماوية.

جدير بالذكر أن ميل القمر أثناء حركته الشهرية حول الأرض متغيرة ضمن 5± درجات عن دائرة البروج، لذا يحدث تعامد القمر على الكعبة في أوقات معينة ويتم تحديد ذلك بدقة تصل إلى ±0.5 درجة، وإن كانت قليل الحدوث مقارنة مع عدد مرات دورات القمر البالغة 12 دورة في السنة حول الأرض.