رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السعودي لإيران: لا نبني مقاربتنا على رئيس جديد

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن بلاده لا تبني مقاربتها مع إيران على واقع انتخاب رئيس جديد، مشيراً إلى أن السياسة الخارجية في إيران يحددها المرشد الأعلى، علي خامنئي.

 

ولفت إلى أن دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية حاسم بشأن الملف النووي الإيراني، مؤكداً دعم المملكة لما تقوم به الوكالة لضمان أن يبقى برنامج إيران النووي سلمياً، ولا يستخدم لأغراض عسكرية.

 

وفيما يتعلق بالملف الإيراني، قال إنه “يجب على جميع الأطراف أن تعمل على إنقاذ الاتفاق النووي”.

لا علاقات مع إسرائيل

وفي سؤال بشأن تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل، بعد خلافة نفتالي بينيت لبنيامين نتنياهو، قال وزير الخارجية السعودي، إنه لا علاقات لدينا مع إسرائيل، وتغيير الحكومات فيها لا يؤثر علينا، ولكنّه أشار في الوقت نفسه إلى ضرورة أن تتبنى تل أبيب “نهجاً إيجابياً بالنسبة لعملية السلام مع فلسطين.

 

وبشأن التغيّر المناخي، ذكر الوزير السعودي بأن بلاده ملتزمة في عملها مع المجتمع الدولي لمعالجة هذا التحدي، وقال: “ناقشنا كل ما يمكن أن نتعاون بشأنه من أجل حماية الكوكب، إذ علينا التعاون جميعاً لحمايته”

 

وأشار إلى دور السعودية الفعّال في هذا الصدد، قائلاً: “أطلقنا الكثير من المبادرات في سبيل الحفاظ على البيئة، آخرها كان مبادرتي السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر، بهدف حماية الأرض والطبيعة، وغيرها لتحقيق أهداف تقليل انبعاثات الكربون في العالم.