رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفارة تونس في طرابلس تنفي إخلاء مقرها من قبل الأمم المتحدة

نشر
الأمصار

نفت السفارة التونسية في العاصمة الليبية طرابلس، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية اليوم الثلاثاء، الأنباء المتداولة بشأن إخلاء مقرها من قبل الأمم المتحدة ليس صحيحًا، وأكدت السفارة أن مصالحها تعمل بصفة عادية وآمنة.

تونس تقرر فتح الحدود مع ليبيا وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية

وكانت قد أعلنت الرئاسة التونسية، أن الرئيس التونسي قيس سعيد، أمر بإعادة فتح الحدود مع ليبيا، التي كانت مغلقة بسبب جائحة كورونا، بعد اجتماعات بين الفِرق الصحية من البلدين.

وجاء هذا القرار بإعادة فتح الحدود، في أعقاب زيارة قام بها رئيس الوزراء الليبي المؤقت عبد الحميد دبيبة إلى تونس، بعد تصاعد الخلاف بشأن الحدود وقضايا أخرى.

وكان المدير التنفيذي لمجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي، صابر بوقرة، أعلن أن البروتوكول الصحي المتفق عليه بين البلدين، ينص على ضرورة أن يكون الزائر، فوق سن 6 سنوات، أتم جرعتين من لقاح كورونا، مع إظهار التحليل المخبري «بي سي آر» سلبيا، وإذا لم يحصل على تلقيح، الخضوع لحجر صحي إجباري في نزل، وعلى نفقته.

طرابلس
تونس و ليبيا

وأغلقت الحدود بين تونس وليبيا بشكل مفاجئ يوم 8 يوليو الماضي من الحكومة الليبية، بسبب تفشي السلالة الهندية لفيروس كورونا في تونس، ثم أعلنت حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس فتح الحدود، إلا أن ذلك لم يتم على أرض الواقع، بسبب الرفض التونسي.

وزار رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، تونس، في 9 سبتمبر 2021، لبحث تخفيف حدة التوتر بين البلدين على خلفية اتهامات متبادلة بالإرهاب.

وعلى صعيد آخر وصل النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، حيث كان في استقباله بمطار هواري بومدين، وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، والمدير العام للبلدان العربية بالخارجية الجزائرية، وأعضاء سفارة ليبيا لدى الجزائر.

هذا وقررت الجزائر فتح سفاراتها في طرابلس بليبيا وإعادة استئناف الرحلات الجوية بين البلدين.