رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة تركية: الليرة تهبط إلى أدنى مستوى بوصولها إلى 17.6مقابل الدولار

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “BBC” التركية، أن الليرة التركية تهبط إلي أدني مستوي لها بوصولها إلي 17.6 مقابل الدولار، كما واصلت الليرة التركية اليوم الإثنين تراجعها لقاع جديد، بعد تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان أكد فيها أنه لا تراجع عن خفض أسعار الفائدة.

ووفقا لوكالة “بلومبرج” للأنباء فقد تراجع سعر صرف الليرة لمستوى قياسي منخفض جديد، عند 17.6 ليرة لكل دولار، وقرر البنك المركزي التركي الخميس تخفيض معدل الفائدة الرئيسي إلى 14%، في رابع تخفيض منذ سبتمبر.وهكذا أصبح معدل الفائدة أقل بكثير من معدل التضخم، الذي ارتفع إلى 21.3% في نوفمبر، مسجلا أسرع وتيرة في ثلاث سنوات.

الليرة
الليرة والدولار

الليرة التركية تهبط لأدنى مستوى لها عند 17.5 مقابل الدولار

وكانت قد انخفضت الليرة التركية إلى أدنى مستوى قياسي مقابل الدولار، اليوم الاثنين، بفعل مخاوف بشأن السياسة الاقتصادية لانخفاض أسعار الفائدة التي ينتهجها الرئيس رجب طيب أردوغان وارتفاع التضخم.

تم تداول الليرة عند 17.2 مقابل العملة الأمريكية، قبل أن تسجل أكثر من 17.5 منخفضة من إغلاقها عند 16.4790 يوم الجمعة، وتراجعت العملة التركية التي فقدت أكثر من نصف قيمتها هذا العام بنسبة 6.3% وسجلت أدنى مستوى قياسي لها.
ودافع أردوغان عن سياسته الاقتصادية، أمس الأحد، قائلا إن التقلب في أسعار الصرف يجب أن يُنظر إليه على أنه هجوم على أسعار الصرف مؤكدًا أن التضخم، الذي وصل إلى 21.3%، سيعود إلى خانة الآحاد، وتعطي خطة أردوغان الاقتصادية الجديدة الأولوية للتصدير والإقراض، على الرغم من أن الاقتصاديين والمشرعين المعارضين انتقدوا السياسة على نطاق واسع ووصفوها بأنها متهورة، وفق الوكالة ذاتها.
الليرة
الرئيس التركي