رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تدعم أفغانستان بمليار ريال سعودي

نشر
الأمصار

قرر وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، منح مليار ريال سعودي كمساعدة لأفغانستان، وذلك حتى يمكنها تجاوز الأزمات التى تعصف بها فى المرحلة الراهنة.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير، اليوم الأحد، في الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

وأشاد وزير الخارجية السعودي بباكستان لعقدها هذا الاجتماع، واتخاذ أفضل الترتيبات في أقصر وقت ممكن.

وأشار إلى ضرورة النظر إلى القضية الأفغانية على أسس إنسانية، وأن الناس في البلد الذي مزقته الحرب، بمن فيهم النساء والأطفال، يعانون.

وقال وزير الخارجية السعودي إن “الأزمة الاقتصادية في أفغانستان يمكن أن تصبح أكثر خطورة، والناس هناك يتطلعون إلى مساعدتنا”.

وأضاف “نريد السلام في أفغانستان، وأن الوضع المتوتر في الدولة التي مزقتها الحرب يمكن أن يكون له تأثير على المنطقة والعالم

التعليمات السعودية الجديدة بشأن “العمالة الوافدة”

قامت السلطات السعودية اليوم الأحد، بإصدار تعليمات جديدة بشأن تأشيرة الخروج النهائي للعمالة الوافدة في المملكة.

ومن جانبها قالت المديرية العامة للجوازات في بيان لها عبر “تويتر” “على المواطنين الذين لديهم عمالة وافدة ضرورة عدم اكتفائهم بمنح المقيمين تأشيرة خروج نهائي”، مشددة على ضرورة متابعتهم للعمالة حتى مغادرتهم المملكة”.

ولفت بيان مديرة الجوازات إلى أن “صاحب العمل بامكانه تسجيل بلاغ تغيب للعامل الحاصل على تأشيرة خروج، إذا لم يعرف له مقرا”، موضحاً أن “قرار التبليغ يكون عن طريق تطبيق أبشر”.

كما حددت السلطات السعودية مجموعة من الشروط، منها “أن تكون هوية مقيم سارية الصلاحية، وأن يكون البلاغ مرة واحدة فقط لكل مكفول”، مشيرة إلى أنه يمكنه إلغاء البلاغ “خلال 15 يوما فقط عبر خدمة تواصل، عبر تطبيق أبشر”، وألا تكون هناك تأشيرة خروج نهائي مصدرة للعامل”.

وذكر البيان أنه “بإمكان أصحاب العمل الاستفادة من خدمة إصدار تأشيرة “الخروج النهائي” خلال فترة التجربة (90 يوماً) للعمالة المنزلية عبر منصة “أبشر” الإلكترونية لمن لم يصدر له هوية مقيم”

إلى جانب ذلك، حددت مديرية الجوازات السعودية عددا من الشروط لهذا الأمر، منها “ألا يتجاوز مجموع عدد العمالة المنزلية وغير المنزلية أكثر من 100 عامل، أن لا يكون العامل مسجل كمتوفى أو متغيبا عن العمل أو خارج المملكة، وأن يخلو سجل العامل من المخالفات المرورية، وأن تكون صلاحية جواز سفر العامل 60 يوما أو أكثر”.

وفى وقت سابق وجهت هيئة الصحة العامة السعودية “وقاية” رسالة عاجلة لجميع مواطنيها بضرورة تجنب السفر خارج المملكة لغير الضرورة وبالأخص للدول عالية المخاطر.

وذكرت الهيئة السعودية بحسب ماذكرت صحيفة سبق السعودية ، أن ذلك التحذير جاء نظراً لما يشهده العالم اليوم من زيادة كبيرة في عدد الحالات لمرض “كوفيد – 19” وظهور متحور “أوميكرون”، وتسارع انتشاره المحلي في كثير من دول العالم، والتي دفعت هذه الدول إلى تشديد الإجراءات الوقائية وتعليق بعض الأنشطة الاجتماعية.

كما نصحت “وقاية” المسافرين القادمين من خارج المملكة من مواطنين ومقيمين بغض النظر عن حالة تحصينهم بضرورة تجنب المخالطة المجتمعية لمدة خمسة أيام، والمسارعة إلى عمل مسحة لفحص “كوفيد-19” في حال ظهور أعراض تنفسية أو ارتفاع في درجة الحرارة.

وأوصت “وقاية” كذلك القادمين من السفر إلى استمرار الالتزام بالإجراءات الوقائية، وأهمها: لبس الكمامة طيلة الوقت وتجنب الأماكن المزدحمة والعامة وتطهير الأيدي باستمرار، وعدم المصافحة، مؤكدة للجميع بأهمية الاحترازات، والتحصين بالجرعتين، والمسارعة في أخذ الجرعة التنشيطية.

وذكرت الهيئة قائلة : ولمزيد من المعلومات عن تقييم المخاطر الدولي لمرض “كوفيد – 19″يرجى زيارة الموقع على الرابط: https://covid19.cdc.gov.sa/ar/risk-update.