رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خارجية الكويت والأردن يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي

نشر
وزير خارجية الكويت
وزير خارجية الكويت ونظيرة الأردني

التقى وزير خارجية الكويت، الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، اليوم الأحد، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن أيمن الصفدي.

جاء اللقاء على هامش الدورة الاستثنائية الـ17 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، حول الوضع في أفغانستان المنعقدة اليوم في العاصمة الباكستانية إسلام أباد.

وزير خارجية الكويت ونظيرة الأردني
وزير خارجية الكويت ونظيرة الأردني

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين الكويت والأدن وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وخلال اتصال هاتفي الأسبوع الماضي بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصُّباح، تطورات المنطقة، والجهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية، وتكريس الأمن والاستقرار وتعزيز العمل العربي المشترك، وذلك في إطار عملية التنسيق الدائم بينهما.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” أن الجانبين بحثا أيضًا خلال الاتصال سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وأكدا المضي في العمل المؤسساتي المُمنهج لتعزيز العلاقات التي تربط البلدين وترجمتها إلى تعاون أعمق.

وفي أكتوبر قال رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز  إن الأردن يعمل من أجل دفع العلاقات “القوية والإستراتيجية” مع دولة الكويت نحو آفاق أوسع من التعاون المشترك.

جاء ذلك خلال لقاء الفايز بسفير دولة الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني وأعضاء لجنة الأخوة الأردنية – الكويتية بمجلس الأعيان حيث جرى بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وتطويرها في المجالات كافة.

وثمن الفايز خلال اللقاء دعم الكويت للأردن ووقوفها إلى جانبه على الدوام لا سيما خلال أزماته الاقتصادية لافتا إلى أن هذا الدعم يعكس “متانة” العلاقات الثنائية التي تحظى برعاية واهتمام القيادتين السياسيتين في البلدين الشقيقين.

وبين أهمية عقد اللقاءات الثنائية الهادفة إلى تطوير العمل المشترك وفتح مجالات أكبر للتعاون معربا عن اعتزازه بنموذج العلاقات الأردنية الكويتية الذي يعد “مثالا يحتذى به على صعيد العلاقات العربية – العربية”.

من جانبه أكد الديحاني خلال اللقاء حرص دولة الكويت على تعزيز العلاقات مع الأردن وزيادة سبل التعاون الثنائي المشترك وفق توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وأخيه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

ولفت إلى أن العلاقات الثنائية تؤطرها أكثر من 73 إتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم مشتركة وتعززها لقاءات لجان العمل المشتركة العليا والفنية والتمثيل العسكري والثقافي والصحي كما يرسخها وجود استثمارات كويتية هي الأكبر في المملكة بنحو 18 مليار دولار أمريكي في مجالات حيوية عدة.