رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة المصرية: لدينا خطة لمواجهة “أوميكرون”

نشر
 الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، أن الحالات الثلاثة المصابة بالمتحور الجديد أوميكرون، والتي تم رصدها للوافدين من الخارج، مستقرة تماما، مشيرا أن حالتين لم تظهر عليها أعراض المرض والثالثة تعاني من أعراض بسيطة.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وأضاف عبدالغفار، أن مصر لديها خطة مسبقة للتعامل مع متحور أوميكرون ولا يوجد ما يدع للقلق أو الخوف، فائلا: “إحنا مش قلقانين من أوميكرون”، وأن الصحة لديها كافة الاستعدادات لمواجهة اي تغيرات تطرا على حالات الإصابة في مصر.

وأوضح، أن مستشفيات العزل والصحة جاهزة تمامًا لأي تغيرات قد تحدث بسبب أوميكرون، لافتا أن المتحور السائد الآن في العالم متحور دلتا بلس ويعد أكثر في المصاعفات مقارنة بأوميكرون، وهناك خطة ورؤية لرصد أى حالات بمتحور أوميكرون من خلال الوافدين من الخارج من خلال منافذ مصر البرية والجوية والبحرية.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر”.

كورونا
لقاح كورونا

وتابع القائم بعمل وزير الصحة، أنه يتم تطعيم أكثر من 550 ألف مواطن يوميا بجرعات لقاح كورونا المختلفة، بالإضافة بدء تطعيم الجرعة المعززة لتطعيم الحالات التى مر عليها أكثر من ثلاث شهور من أجل تعزيز المناعة والوقاية من فيروس كورونا، لافتا إلى أنه تم البدء فى إرسال الرسائل للحصول على الجرعة الثالثة.

وأكد أن الصحة لديها مخزون استراتيجى من اللقاحات مما أدى للموافقة على الجرعة الثالثة، وموضحا أن هناك توسع فى عملية التطعيم لاستهداف أكبر قدر ممكن من المواطنين، وأكد القائم بأعمال وزير الصحة، أنّ الوزارة لديها مخزون استراتيجي من اللقاحات، ما ساهم بدوره في الموافقة على منح الجرعة الثالثة، لافتا إلى التوسع في عملية التطعيم لاستهداف أكبر قدر ممكن من المواطنين.