رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تُعلن توقف محادثات فيينا بسبب أعياد الميلاد

نشر
مفاوضات فيينا
مفاوضات فيينا
أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم السبت، أن بلاده لم تطلب وقف محادثات فيينا مع القوى الدولية حول الاتفاق النووي، مشددًا أن قرار تعليقها مؤقتا اتُخذ بشكل جماعي بسبب عطلة عيد الميلاد.
 وقال خطيب زاده، في بيان تعليقًا على تصريحات دبلوماسيين أوروبيين، إن إيران طلبت وقف المحادثات مؤقتا “على عكس إدعاء الجانب الغربي بأن إيران طالبت بوقف المحادثات، تدرك كل من الدول الغربية وأعضاء مجموعة 4 +1 تمامًا أن موعد وقف المفاوضات اتخذ بشكل جماعي، مع مراعاة عطلة عيد الميلاد والعام المسيحي الجديد”.
وأشار خطيب زاده إلى أن “هذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها الغرب إلى تشويه الحقائق وتسريب معلومات كاذبة”، مؤكدا أن “الدول الأوروبية الثلاث ربما سعت من خلال هذا الادعاء للتغطية على طلبهم للعودة مبكرًا إلى عواصمهم ووقف جولة المفاوضات”.
وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “يتوجب على الدول الأوروبية الثلاث إظهار الجدية والتصميم على تقدم المحادثات، بدلاً من الإصرار على لعبة إلقاء اللوم على الآخرين غير المجدية”.

مع انتهاء الجولة السابعة للمفاوضات النووية تقول طهران إنها حققت انجازًا بإدخال مطالبها على مسودة الجولات السابقة وحذف نقاط… لكنها لم تقدم مطالب خارج إطار الاتفاق النووي.

ومع وجود قضايا لا تزال عالقة، يعتبر الجانب الإيراني أن الجولة القادمة قد تكون الأخيرة إن كانت لدى الغرب إرادة لرفع العقوبات.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم أنها تتطلع إلى نهاية سريعة للجولة المقبلة من مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني، بعد توقف الجولة الحالية من المفاوضات للتشاور.

وقالت الخارجية الروسية في بيان السبت إن “هناك تفاهما مشتركا على أن محادثات فيينا ستستأنف في المستقبل القريب. وقد أعربت الأطراف عن استعدادها لبذل الجهود اللازمة لضمان أن الجولة الثامنة المقبلة يمكن أن تنتهي في فترة قصيرة من الزمن باتفاق مقبول للطرفين”.

وكانت قوى أوروبية قد حذرت في وقت سابق، الجمعة، من أن المفاوضات مع إيران فيما يخص إنقاذ الاتفاق النووي ”تتجه سريعا إلى حائط مسدود“.

ولم تحقق المحادثات الرامية لإنقاذ الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى العالمية في 2015 سوى قدر ضئيل من التقدم منذ استئنافها قبل ما يزيد على أسبوعين.