رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تحتفل باليوبيل الذهبي لاستقلالها.. وتنهال عليها التهاني من الدول والحكام

نشر
البحرين
البحرين

تحتفل اليوم مملكة البحرين باليوبيل الذهبي لها منذ استقلالها منذ 50 عام عن بريطانيا وتحديدا في 15 أغسطس 1971، والتي تمثلت في توقيع معاهدة صداقة مع بريطانيا أنهت الاتفاقات السابقة بين الجانبين، لكن في الواقع تحتفل مملكة البحرين سنويا في 16 ديسمبر بيومها الوطني تزامنا مع يوم تتويج الحاكم السابق عيسى بن سلمان آل خليفة ملكا على البحرين.

البحرين

ويشهد اليوم الوطني أجواء احتفالية مختلفة وعادة ما يتم الاحتفال بعرض للألعاب النارية وتتخذه المملكة يوم عطلة وطنية للمؤسسات الحكومية والخاصة.

وتقدمت الدول والكيانات حول العالم بالتهنئة لدولة البحرين وحكومتها وشعبها بالتهنئة بمناسبة اليوبيل الذهبي لليوم الوطني لهم.

 

الملك البحريني
الملك البحريني

 

شيخ الأزهر يقدم التهنئة للبحرين

 

قدم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمصر التهنئة إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، والشعب البحريني الشقيق، بمناسبة اليوم الوطني الـ 50 للبحرين.

 

جاء ذلك خلال بيان للأزهر أعرب خلاله الإمام الأكبر، عن تقديره لجهود الملك حمد بن عيسى آل خليفة في النهوض بمملكة البحرين، والحفاظ على وحدتها واستقرارها، مشيدًا بالعلاقات المصرية البحرينية والأخوة بين الشعبين الشقيقين، وحرص الدولتين على خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، داعيًا الله أن يحفظ البحرين، وأن يكتب لها دوام التقدم والازدهار، وأن يُجنبها وأمتنا العربية والإسلامية كل مكروه وسوء.

 

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

السعودية تحتفي بيوم البحرين الوطني تحت شعار “روابط راسخة”

 

شاركت المملكة العربية السعودية احتفالات اليوم الوطني البحريني حيث أصدر مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام الشعار الإعلامي الموحد لمشاركة المملكة في الاحتفاء باليوم الوطني لمملكة البحرين الشقيقة، وأتاح المركز الفرصة للجهات الحكومية والإعلامية والقطاع الخاص والأفراد المشاركة في تلك الاحتفالية من خلال تحميل هذا الشعار، في إطار ترسيخ الروابط بين البلدين.

 أبوظبي تحتفل بالمواطنين البحرينيين في يومهم الوطني

 

 

كما شاركت دولة الإمارات،، مملكة البحرين احتفالاتها بيومها الوطني الـ 50، الذي يصادف الـ 16 من ديسمبر من كل عام، وسط احتفاء ومشاركة رسمية وشعبية تعكس مستوى العلاقات الأخوية والشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

 

وتشهد الإمارات بالمناسبة مجموعة من الفعاليات والعروض المميزة وتتضمن إضاءة عدد من أبرز معالم الدولة بالعلم البحريني ومظاهر احتفالية في مطارات الدولة واستقبال الزوار البحرينيين القادمين إلى الإمارات بالورود والهدايا التذكارية، إلى جانب برنامج احتفالي خاص بالمناسبة في “إكسبو 2020 دبي”.

برج خليفة

رئيس الإحتلال يهنئ البحرين

 

هنأ الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، يوم الخميس، الملضي ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بمناسبة اليوم الوطني الخمسين للمملكة.

 

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان تلقت “العين الإخبارية” نسخة منه: “تحدث الرئيس إسحاق هرتسوغ اليوم هاتفيا مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وهنأ فخامة الرئيس جلالة الملك بمناسبة اليوم الوطني الخمسين لمملكة البحرين”.

 

 

وأضاف: “أعرب الرئيس هرتسوغ عن أطيب تمنياته نيابة عن دولة إسرائيل بالعيد الوطني لمملكة البحرين، وأشار إلى أن هذه هي بشكل أساسي الذكرى الرسمية، حيث يمتد تاريخ المملكة إلى أبعد من ذلك بكثير”.

 

وتابع: “شكر الملك حمد الرئيس هرتسوغ على كلماته، وأكد أن إسرائيل والبحرين لديهما الكثير من القواسم المشتركة، لا سيما رغبتهما في السلام والازدهار ونجاح المنطقة بأسرها”.

 

 

وأشار إلى أن “الرئيس هرتسوغ وافق على ذلك وقال: بالفعل، كلانا يريد، قبل كل شيء السلام الإقليمي والازدهار المتبادل”.

 

نجلة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين تقدم التهنئه

 

قدمت رغد صدام حسين، ابنة الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، التهنئة لمملكة البحرين بمناسبة عيدها الوطني.

 

ونشرت رغد عبر «تويتر» تغريدة اليوم الخميس كتبت فيها: «أهنئ مملكة البحرين ملكا وحكومة وشعبا بمناسبة العيد الوطني البحريني أعاده الله عليكم بالخير والعز والازدهار، بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وكل عام وأنتم بخير وحفظ من الله».

 

الأردن تحتفي باليوم الوطني البحريني

 

حرص الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية بإجراء اتصالا هاتفيا مع نظيره الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، هنأه خلالها بمناسبة اليوم الوطني الخمسين لمملكة البحرين الشقيقة، والذكرى الثانية والعشرين لجلوس جلالته على العرش. وعبر جلالته، خلال الاتصال، اليوم الخميس، عن تمنياته لمملكة البحرين الشقيقة وشعبها العزيز بتحقيق المزيد من التقدم والازدهار. وأكد جلالة الملك متانة العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص على توطيدها في شتى الميادين.

الأردن