رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة الأردنية تعلن تسجيل 4341 إصابة جديدة بفيروس كورونا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، الأربعاء، عن تسجيل 30 وفاة و4341 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 12078 وفاة و1024032 إصابة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 8.42 بالمئة، بحسب الايجاز الإعلامي الصادر عن الوزارة.

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، عن تسجيل 5256 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 1015289 إصابة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجمالي عدد حالات الشفاء ارتفع إلى 936942 حالة شفاء بعد تسجيل 4977 حالة إضافية، كما سجلت 42 حالة وفاة لترتفع حالات الوفاة إلى 12024 حالة.

كورونا

ومن جهة أخرى، قال مصدر في وزارة الصحة الأردنية، إن فرق الاستقصاء لا تزال تعمل على التأكد من عدم انتقال عدوى “أوميكرون” داخل الأردن.

وقال المصدر، إنه تم الخميس اكتشاف إصابتين بـ “أوميكرون”، الأولى تعود لشخص أردني قادم من جنوب إفريقيا، والثانية تعود لمواطن أردني لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن مؤخراً، وتم حجرهما مباشرة في أحد فنادق عمان.

وأفاد المصدر بفحص عينات من مخالطي المصاب الذي لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن، مشيرا إلى ظهور سلبية فحوص 36 مخالطًا، “ما يشير إلى احتمالية عدم نقل العدوى من المصاب إلى أشخاص آخرين”.

وبيّن أنه “ورغم سلبية فحوصات المخالطين تعكف فرق الاستقصاء الوبائي على القيام بجولات لإجراء أكبر عدد ممكن من فحوصات للمخالطين بشكل مباشر أو غير مباشر للتأكد بشكل تام من عدم انتقال العدوى داخل الأردن”.

وأشار إلى تشديد فرق الاستقصاء على المعابر الحدودية الجوية والبحرية والبرية لرصد أي دخول للمتحور “أوميكرون” من خلال إجراء فحص التسلسل الجيني .

كورونا

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.