رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمان: الغرفة التجارية تشيد بمشروع قناة السويس الجديدة

نشر
وفد الغرفة التجارية
وفد الغرفة التجارية العمانية

أجرى وفد من الغرفة التجارية العمانية، زيارة إلى الغرفة التجارية المصرية بمدينة الإسماعيلية، فى إطار بروتوكول التعاون المصري – العماني.

وأشاد أعضاء الوفد، بالمشروعات القومية الكبرى التي تمت في مصر، في عهد الرئيس السيسي، وخاصة مشروع قناة السويس الجديدة، الذي أجرةا جولة بحرية فيها، برعاية الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.

وأكد أحمد عثمان رئيس الغرفة التجارية بالإسماعيلية، أن الزيارة تهدف إلى تفعيل التبادل التجاري والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بين الجانبين، في إطار التكامل العربى الذى تدعو لها القيادتين فى مصر وعمان.

ووصف سيد الكرسلي  عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الزيارة بأنها تجسيد للعلاقات القوية  بين مصر وعمان على الصعيد الشعبى والسياسي والاقتصادي لافتاَ إلى عقد اجتماعات موسعة مع أعضاء الوفد العماني لتفعيل التعاون على أرض الواقع.

وعبر مصطفى أبو حديد عضو مجلس الإدارة بالغرفة التجارية، عن أمله في عمل قاعدة بيانات شاملة، حول الفرص الاستثمارية التجارية والصناعية بين الجانبين.

وكشفت دكتورة دينا ياقوت رئيس شعبة سيدات الأعمال بالغرفة التجارية، عن خطة تحرك ميدانىي لمواجهة الركود  فى الاقتصاد العالمي، من خلال خطة الأسواق الجديدة سواء على الصعيد العربي أو الإفريقي أو الأسيوي.

وأعلن إبراهيم خميرة، عضو مجلس إدارة الغرفة، استمرار تبادل الزيارات بين الوفود العربية بالغرف التجارية، للوصول إلى قاعدة مشتركة للتعاون فى المرحلة المقبلة.

 

في سياق منفصل

ناقشت غرفة تجارة وصناعة عُمان والغرفة الآسيوية الخليجية فكرة فتح مكتب تمثيل تجاري في مقر الغرف الآسيوية والخليجية في جورجيا.

يأتي ذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون والتبادل الاقتصادي والاستثماري بين السلطنة وجورجيا؛ وذلك بهدف إيجاد علاقات وشراكات تجارية واستثمارية تربط أصحاب الأعمال في السلطنة والمنتسبين للغرفة الآسيوية الخليجية، وفقا لوكالة الأنباء العمانية، اليوم الأحد.

جاء ذلك في لقاء سالم بن سليم الجنيبي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان مع دافيت تي سيردافا نائب رئيس الغرفة الآسيوية والخليجية في جورجيا على هامش مشاركة الغرفة بوفد من أصحاب وصاحبات الأعمال في منتدى الأسيان بمعرض إكسبو دبي 2020.

كما ناقش الاجتماع العمل على توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة عُمان والغرفة التجارية في جورجيا وذلك في سبيل توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية وتقديم التسهيلات للطرفين، والاستفادة من موقع جورجيا وكونها من الأعضاء الرسميين في المجلس الأوروبي والذي يمكن استثماره كملتقى بين أوروبا وآسيا لتفعيل الاستيراد والتصدير من وإلى السوق الأوروبي.