رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعادة انتخاب العراق عضوًا باتحاد إذاعات الدول العربية

نشر
الأمصار

أعادت الوفود العربية، انتخاب العراق كعضو بالمجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية.

 

وجاء انتخاب العراق في المجلس التنفيذي لعامي 2022/ 2023، بعد انقطاع دام أكثر من خمس سنوات.

ويشارك وفد شبكة الإعلام العراقي حالياً في اجتماعات الجمعية العامة بدورتها الـ41 المنعقدة في الرياض.

 

 

أخبار أخرى

الكويت تفوز برئاسة اللجنة الدائمة للإعلام الجديد في اتحاد إذاعات الدول العربية

 

فازت الكويت برئاسة اللجنة الدائمة للإعلام الجديد في اتحاد إذاعات الدول العربية، الخميس، ضمن فعاليات الاجتماع السادس للجنة في دورتها المنعقدة بتونس.

وانتخب أعضاء الهيئات العربية مدير إدارة التواصل الاجتماعي بقطاع الإعلام الجديد بوزارة الإعلام الكويتية، سعد العازمي، بمنصب رئيس اللجنة الدائمة للإعلام الجديد لمدة عامين.

من جانبه، قال العازمي، إن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق دون توجيهات وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، الذي أطلق استراتيجية شاملة لتطوير الجهاز الإعلامي الكويتي؛ ليصبح مصدرا أساسيا للمعرفة ومنظما للخدمات ومحفزا للريادة والتميز.

وأضاف أن اللجنة الدائمة للإعلام الجديد ستعمل على الارتقاء بأداء العاملين في هيئات إذاعات وتلفزيونات الدول العربية وتنظيم دورات وورش عمل تدريبية؛ لتطوير مهاراتهم في مجالات صناعة المحتوى في المنصات الرقمية وشبكات التواصل الجتماعي، التي باتت أكثر تأثيرا في ظل التطور التقني والتحولات الرقمية.

وأعرب عن شكره لممثلي هيئات الدول الأعضاء في الاتحاد على الثقة الكبيرة التي أولوها لدولة الكويت في رئاسة إحدى أهم اللجان الدائمة والمختصة بوسائل الإعلام المؤثرة والإعلام الجديد المتمثل في منصات وشبكات التواصل الاجتماعي، ما يعكس حجم التقدير العربي لدور الإعلام الكويتي الرائد في هذا المجال.

يذكر أن اللجنة الدائمة للإعلام الجديد في اتحاد إذاعات الدول العربية التابع لجامعة الدول العربية انتخبت بالإضافة إلى رئيس اللجنة سعد العازمي ممثل دولة الكويت، كلا من ممثل تونس نائبا أول للرئيس وممثل مصر نائبا ثانيا.

فوز العراق بعضوية المكتب التنفيذي لوزراء البيئة العرب

فاز العراق بالإجماع، الخميس، بعضوية المكتب التنفيذي للوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.

وأفاد وزير البيئة العراقي جاسم حمادي في بيان له بأن “الجهد الدبلوماسي الكبير الذي تقوم به حكومة رئيس الوزراء العراقي  مصطفى الكاظمي من أجل أن يعود العراق إلى مكانته المهمة في المجتمع العربي جعلنا نرشح العراق كعضو في المكتب التنفيذي للوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.

وأضاف أن جميع الوزراء العرب وافقوا على الترشيح ليصبح العراق عضوا في المجلس اعتبارا من الاجتماعات القادمة وهذا نصر دبلوماسي جديد”.

وأوضح وزير البيئة العراقي خلال ترؤسه الوفد العراقي في اجتماعات مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة الذي عقد اليوم في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة: “لقد لبينا دعوة المجلس بعد انقطاع دام سنتين بسبب جائحة كورونا وقد أوضحنا للمجلس الوضع البيئي في العراق وضرورة مشاركة الدول العربية في مؤتمر غلاسيكو لدعم الوضع البيئي العربي ومواجهة تحديات التغيرات البيئية وخاصة العراق الذي يعاني من وضع بيئي متردٍ بسبب شح المياه وكثرة التصحر والاعتماد الاقتصادي على البترول”.

وأضاف وزير البيئة العراقي أن “ذلك دفعنا لتشكيل لجنة فنية من أجل التغلب على ظروف البيئة في العراق والقضاء على التصحر”.

ومن جانبه، قال الرئيس العراقي، برهم صالح، في وقت سابق، ضرورة التعامل مع أزمة المناخ بلا تقاعس، خاصة بعد أن أصبحت تشكل تهديدًا وجوديًا لمستقبل البلاد.

وأكد صالح أن التصحر يؤثر على 39% من مساحة العراق، قائلًا: “إن 54% من أراضينا معرّضة لخطر فقدانها زراعيًا بسبب التملح وشح المياه في دجلة والفرات، والذي أدى لزحف اللسان الملحي نحو أعالي شط العرب”.

ونوه الرئيس العراقي بأن إدراك حجم الكارثة البيئية العابرة للحدود التي تحيط بالجميع، والانطلاق نحو خطط بيئية إقليمية مترابطة ومتكاملة ستكون خطوة كبيرة في مواجهة آثار التغير المناخي، ويدفع كل المنطقة نحو التضامن المشترك اقتصاديا وبيئيا، والتخلي عن دوامة الأزمات والتوترات، حيث الجميع خاسر فيها.

اليوم الوطني في العراق.. ذكرى وطن وتاريخ عظيم!

قرر مجلس الوزراء العراقين في جلسة برئاسة مصطفى الكاظمي، في الأول من أيلول من عام 2019، اعتماد تاريخ استقلال العراق والخلاص من الانتداب البريطاني في الثالث من تشرين الأول عام 1932 تاريخًا يحتفى به سنويًا، كيومًا وطنيًا للعراق.

وطلبت الحكومة العراقية من الدائرة القانونية، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، إعداد مشروع قانون خاص بشأن العيد الوطني لجمهورية العراق يكون منفصلا ومستقلا عن القانون الخاص بالعُطل الرسمية، وإحالة مشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق إلى مجلس النواب.