رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير دفاع موريتانيا يدشن منشآت عسكرية في قاعدة لمرية

نشر
وزير الدفاع الموريتاني/
وزير الدفاع الموريتاني/ حنن ولد سيدي

دشن وزير الدفاع الموريتاني، حنن ولد سيدي، أمس الأحد، بالقاعدة العسكرية في لمرية، مجموعة من المنشآت، بينها عنابر للطائرات ومدرجا يمكن من الهبوط باستخدام وسائل تقنية حديثة، بالإضافة إلى محطة للطاقة الشمسية “ستوفر مصدرا للطاقة اللازمة للقاعدة، عوضا عن المولدات الكهربائية التي ستصبح مصدرا ثانويا”.

 

كما دشن الوزير مركزا ثانويا للقيادة والرقابة والمعلومات، يعتمد في عمله على رادار المراقبة الليلية لتحديد حركة الأشخاص والسيارات الخفيفة والثقيلة من مسافات مختلفة.

وتدخل هذه التدشينات في إطار الخطة الخمسية 2020 – 2024 لوزارة الدفاع الرامية إلى تحسين أداء وظروف أفراد القوات المسلحة من أجل القيام بمهامها على أكمل وجه، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الموريتانية.

 

أخبار أخرى

موريتانيا .. وزيرا الدفاع والاقتصاد يشاركان في اجتماع لوزراء G5 في انجامينا

شارك وزيرا دفاع موريتانيا حننا سيدي حننا، والشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية عثمان مامادو كان، الجمعة، في الدورة العاشرة من مجلس وزراء مجموعة الخمس في الساحل المنعقدة في العاصمة اتشادية انجامينا.

وناقش الاجتماع ملفات هذه المجموعة الأمنية والتنموية، وكذا التطورات الأخيرة فيها.

وتم التحضير للاجتماع بلقاءات بين خبراء من الدول الخمس الأعضاء في المجموعة، وهي موريتانيا، ومالي، والنيجر، وبوركينا فاسو، وتشاد.

ومثل موريتانيا في اجتماع الخبراء العسكريين المحضر لاجتماع الوزراء قائد المكتب الرابع بالأركان العامة للجيوش، اللواء صيدو صامبا جا.

يذكر أن هذا الاجتماع سبقه الاجتماع للجنة الخبراء المحضرة لاجتماع مجلس وزراء دول الساحل، مثل البلاد فيه اللواء صيدو صامبا جا قائد المكتب الرابع بالأركان العامة للجيوش.

موريتانيا.. وزير الدفاع يشارك في اجتماع دول مجموعة الخمس في الساحل

أعلنت موريتانيا مشاركة وزير دفاعها، حننه ولد سيدي، بعد غد الثلاثاء، في اجتماع طارئ لوزراء دفاع دول مجموعة الخمس في الساحل.

وسيطلع وزراء دفاع المجموعة خلال هذا الاجتماع على تطورات الوضعية الأمنية والتدابير الاستراتيجية المترتبة عليها، “من أجل إعادة تحديد الدور المستقبلي للقوات المسلحة في هذه البلدان والقوة المشتركة لمجموعة الخمس في الساحل وكذلك القوات الشريكة”.

وكشفت تشاد، سابقا عن إعادة 600 جندي بعد الاتفاق مع قوات مجموعة “دول الساحل الخمس” لمكافحة التنظيمات الإرهابية.

وأكد الناطق باسم الحكومة التشادية عبدالرحمن كلام الله، في تصريحات صحفية لوكالة فرانس برس، إن نجامينا سحبت بعضا من قواتها التي نشرت في فبراير الماضي، في إطار قوة مجموعة دول الساحل الخمس لمكافحة الإرهابيين في منطقة “المثلث الحدودي” بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو، إلى قسمين.

وأضاف الناطق باسم الحكومة التشادية “لقد أعدنا نشر 600 جندي إلى تشاد بالاتفاق مع قوات مجموعة دول الساحل الخمس. إنها إعادة انتشار استراتيجية للتكيف بشكل أفضل مع التنظيمات الإرهابية”.

وأوضح مسؤول محلي تشادي، أن 24 جنديًا تشاديًا على الأقل قتلوا وجرح آخرون في هجوم نفذته جماعة بوكو حرام في منطقة بحيرة تشاد التي تشهد نشاطًا لتنظيمات إرهابية.

ويشار إلى أن تنظيم بوكو حرام الإرهابي، تصدر عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم مع خطفه لأكثر من 270 تلميذة من بلدة تشيبوك في عام 2014، مما أثار حملة عالمية لعودتهن، بدعم من شخصيات منها ميشيل أوباما قرينة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

موريتانيا.. وزير الدفاع يترأس وفدًا إلى مؤتمر موسكو للأمن الدولي

قال مصدر بوزارة الدفاع الموريتانية، إن بلاده ستشارك في مؤتمر موسكو التاسع للأمن الدولي بوفد رفيع يترأسه وزير الدفاع حننا ولد سيدي.

وتابع المصدر: “إن وزير الدفاع حننا ولد سيدي سيشارك في هذا المؤتمر، الذي يعقد في الفترة بين 22 و24 يونيو الجاري على رأس وفد رفيع يضم عددا من القادة العسكريين والأمنيين”.

صلاحيات أمنية واسعة

وأسندت للجنرال حننا ولد سيدي، صلاحيات أمنية واسعة ومهمة، حيث كان شاهدا على الأحداث السياسية الكبرى إبان فترة حكم المجلس العسكري.

يذكر أنه من المخطط أن تجري خلال مؤتمر الأمن في موسكو مناقشة قضايا الاستقرار الاستراتيجي والأمن العالمي والإقليمي في أوروبا وأفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط، كما ستكون قضية مشاركة الهيئات العسكرية في مكافحة وباء كورونا قضية مستقلة للمناقشة.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق، بأن رؤساء الهيئات العسكرية وقادة القوات المسلحة في 49 دولة من دول العالم، أعربوا عن موافقتهم على المشاركة في المؤتمر.