رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالأرقام.. زيادة صادرات الأردن الصناعية 16% خلال عام

نشر
الاردن
الاردن

زادت صادرات غرفة صناعة عمان في الأردن، بنسبة 16 في المائة خلال الأشهر الـ 11 الماضية من العام الحالي، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019، مدفوعة بارتفاع صادرات غالبية القطاعات الصناعية.
ووفق إحصائية للغرفة أوردتها وكالة الأنباء الأردنية، سجلت غالبية القطاعات الصناعية ارتفاعا في صادرات منتجاتها خلال الأشهر الـ 11 الماضية من العام الحالي، باستثناء قطاعي الجلدية والمحيكات، والعلاجية واللوازم الطبية، حيث تراجعا بنسبة 8 و9 في المائة على التوالي.

صادرات الغرفة في الأردن

ووصلت صادرات الغرفة بالأشهر الــ 11 الماضية من العام الحالي، إلى 4.792 مليار دينار، مقابل نحو 4.141 مليار دينار للفترة نفسها من عام 2019.
وحسب الإحصائيات، استحوذت الولايات المتحدة الأميركية والهند والسعودية والعراق على غالبية صادرات صناعة عمان خلال الأشهر 11 الماضية من العام الحالي، مسجلة ما قيمته 2.805 مليار دينار.
وتوزعت صادرات الغرفة خلال الأشهر الـ 11 الماضية من العام الحالي على قطاعات الصناعات التعدينية بقيمة 1.256 مليار دينار، والكيماوية ومستحضرات التجميل نحو 1.057 مليار دينار، والهندسية والكهربائية، وتكنولوجيا المعلومات 572 مليون دينار.

الأردن: الاستثمارات الجديدة بالمدن الصناعية تصل لـ 73 مليون جنيه

وارتفع حجم الاستثمارات الجديدة في المدن الصناعية الأردنية للأشهر الستة الأولى من العام بنسبة 2 بالمئة ليبلغ 73 مليونا مقارنة بـ 3ر71 مليون دينار بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفق بيان لشركة المدن الصناعية الاردنية، اليوم الاثنين، تمكنت الشركة منذ بداية العام الحالي من توقيع 82 عقدا لـ54 شركة جديدة و28 عقدا لشركات قائمة تشمل القطاعين الصناعي والخدمي، حيث ستوفر هذه الاستثمارات 1466 فرصة عمل.

وقال مدير عام شركة المدن الصناعية الاردنية عمر جويعد إن الاستثمارات الجديدة توزعت بواقع 20 في مدينة عبدالله الثاني الصناعية و23 في الحسن الصناعية و13 في الموقر الصناعية، وواحدة بالحسين الصناعية في الكرك و3 في المفرق الصناعية و7 في السلط الصناعية و7 في مادبا الصناعية و2 في الطفيلة الصناعية.

وبين جويعد أن هذه الاستثمارات توزعت على مختلف القطاعات الصناعية والخدمية في جميع المدن الصناعية العاملة والتي تتبع للشركة في كل من سحاب واربد والموقر والكرك والمفرق، اضافة الى المدن الصناعية الجديدة في كل من (السلط ومأدبا والطفيلة) لتضيف بهذا الانجاز انجازا اخر على مسيرة الشركة ودورها المتميز في استقطاب الاستثمارات الصناعية في مختلف القطاعات.

وأوضح أن اجمالي عدد الشركات العاملة في المدن الصناعية التابعة للشركة وصل حتى منتصف العام الى 853 شركة صناعية بحجم استثمار 2 مليار و971 مليون دينار وفرت قرابة 57 الف فرصة عمل، مشيرا إلى أن الشركة كثفت في الآونة الأخيرة حملاتها الترويجية محليا وخارجيا، ولاسيما بمجال التسويق الإلكتروني وحضور الفعاليات الافتراضية، اضافة الى التواصل المستمر مع المستثمرين لعرض المزايا والحوافز الاستثمارية في مختلف مواقع المدن الصناعية وخصوصا التخفيضات على اسعار بيع الأراضي وبدلات الإيجار للمباني الصناعية في المدن الصناعية الجديدة التي وضعتها الشركة على خارطتها الاستثمارية.