رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرار عاجل من مفوضية الانتخابات في ليبيا بشأن القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة

نشر
الانتخابات الليبية
الانتخابات الليبية

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، السبت، تأجيل نشر القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة، قبل أسبوعين من موعد الاستحقاق الحاسم.

انتخابات ليبيا

ولم تحدد المفوضية العليا للانتخابات موعدا جديدا لنشر القائمة، وهي الخطوة الأخيرة قبل انطلاق الحملة الانتخابية.

 

وحسب اللوائح المتعلقة بالانتخابات الرئاسية الأولى بالاقتراع العام في تاريخ ليبيا والمقرر إجراؤها في 24 ديسمبر، كان يفترض نشر القائمة النهائية بعد أسبوعين من انتهاء الطعون واستئناف قرارات المحاكم المتعلقة بالمرشحين.

ليبيا

وقالت مفوضية الانتخابات في ليبيا إنه لا يزال يتعين عليها أن “تتبنى بعض الاجراءات القضائية.. وأخرى قانونية.. قبل المضي قدما في الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين، والانتقال إلى الإعلان عن بدء مرحلة الدعاية الانتخابية”.

 

وأضافت المفوضية أنها تحرص على ألا يكون دور المفوضية مقتصراً على تنفيذ القانون فقط، بل يمتد إلى إصلاحه وتطويره في المستقبل كذلك.

 

وتحاول ليبيا تجاوز أزمة سياسية كبيرة مستمرة منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

 

جدير بالذكر أن السفير الأمريكي في طرابلس، أكد دعم بلاده لحقوق الإنسان في ليبيا.

 

قال السفير الأمريكي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، إن الليبيين يستحقون الأفضل، مؤكدًا دعم الولايات المتحدة لحقوق الإنسان لليبيين.

 

انتخابات ليبيا
انتخابات ليبيا

وأضاف نورلاند – في تغريدة له على موقع “تويتر” بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان ، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الليبية (WAL) – أن أفضل طريقة للمضي قدماً لاحترام حقوق الإنسان في ليبيا تشمل إجراء انتخابات حرة ونزيهة. السماح لليبيين باختيار قيادتهم ومحاسبتهم على أدائهم.

من جهته قال السفير الألماني لدى ليبيا مايكل أونماخت – في تغريدة له بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان بحسب (WAL) – إن تعزيز احترام حقوق الإنسان مهم لتحقيق السلام والاستقرار المستدامين في ليبيا.