رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلجنة من 175 عضو.. شمال وشرق سوريا تصيغ العقد الاجتماعي

نشر
الأمصار

كشفت وسائل إعلام سورية، أنه تعقد اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي لشمال وشرق سوريا، في هذه الأثناء، اجتماعها الختامي؛ لصياغة العقد الاجتماعي، بمشاركة شخصيات من الإدارة الذاتية وأخرى سياسية وحقوقية.

شمال شرق سوريا

وانطلقت، منذ قليل، في مدينة الحسكة، أعمال الاجتماع الختامي للجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماع لشمال وشرق سوريا، في صالة سردم بمدينة الحسكة، بحضور كامل أعضاء اللجنة الموسعة المؤلفة من 157 عضوة، وممثلين عن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، والأحزاب السياسية، وحركات الشبيبة، والحقوقيين، ومؤسسات المجتمع المدني والفعاليات المجتمعية في المنطقة.

وجاء الاجتماع، بعد تشكيل الإدارة الذاتية في الـ 15 من تموز العام الجاري، لجنة مصغرة، مؤلفة من 30 عضو/ة، للعمل على إعداد مسوّدة للعقد، ومناقشتها خلال جلسات موسعة مع مجتمع شمال وشرق سوريا، ويستمر الاجتماع في مدينة الحسكة شمال وشرق سوريا، حالياً مغلقاً أمام وسائل الإعلام.

شمال شرق سوريا

الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا؛ هي منطقة سوريّة تمتدّ في شمال وشرق سوريا أُنشئَ فيها حكم ذاتي بحكم الأمر الواقع. تسيطر على المنطقة قوات سوريا الديمقراطية وتشمل أجزاء من محافظات الحسكة، الرقة، حلب ودير الزور. تُعدّ هذه المنطقة منطقةً متعددة الأعراق وموطنًا لأعداد كبيرة من السكان العرب والكرد والسريان والآشوريين، مع مجموعات أصغر من التركمان والأرمن والشيشان واليزيديين.

شاركت قوات سوريا الديمقراطية في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، واستمرّت بضم الأراضي التي تخرج عن سيطرته إلى إدارتها.

رغم أنها تتمتع ببضعة علاقات خارجية في إطار الدعم العسكري، إلا أنه لم يتم الاعتراف بالمنطقة رسمياً من قبل حكومة سوريا أو أية دولة أو منظمة دولية.

يُشير القوميّون الكُرد إلى المنطقة باسم «روج آفا»، وهذه التسمية تُشير إلى ما يعتبرونها منطقة «غرب كردستان» أو «كردستان الغربية» الّتي تعد في أدبياتهم جزءًا ممّا يسمّونها «كردستان»، وهي منطقة مُفترضة يسعون إلى أن تصبح دولة تضمّ أيضاً أجزاءً أُخرى من إيران، تركيا والعراق. أُنشئت الإدارة الذاتية بداية باسم «فيدرالية روج آفا-شمال سوريا» ثم إثر الضغط الدولي والمحلّي غُيِّر الاسم إلى «النظام الاتحادي الديمقراطي لشمال سوريا»، حيث اضطر حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي المسيطر عسكريًّا على المنطقة والذي تدير ميليشياته الوضع هناك إلى حذف تسمية «روج آفا» والاستعاضة عن مفردة «الفيدرالية» بمفردة «النظام الاتحادي»، ثم اعتمد التسمية الحالية «الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا» للإشارة لحكمه الذاتي المستحدث في المنطقة.