رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة شيخ المذيعين العراقيين غازي فيصل في مصر

نشر
غازي فيصل
غازي فيصل

توفى شيخ المذيعين العراقيين غازي فيصل، اليوم الجمعة، في جمهورية مصر العربية.

وقامت سفارة جمهورية العراق في القاهرة باتخاذ كافة الإجراءات بخصوص عملية استخراج شهادة الوفاة.

وكلف سفير العراق في القاهرة، الدكتور أحمد الدليمي، أعضاء القنصلية العراقية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية للتصاريح اللازمة تكريمًا لشيخ المذيعين عازي فيصل.

وكان نفى شيخ المذيعين العراقيين غازي فيصل، أكتوبر من العام الماضي، الانباء التي تحدثت عن رحيله، داعيا الجيل الجديد من الصحفيين الى تحري مصداقية الاخبار.

وقال فيصل إنه يتمتع بالصحة والعافية ولا صحة لما نشر عن وفاته.

وانتقد شيخ المذيعين بعض الصحفيين من الجيل الجديد الذين يتناقلون الانباء في المواقع الاخبارية من غير أن يتأكدوا من صحتها عبر مصادر موثوقة.

واضاف، من العاصمة المصرية القاهرة: أنا اؤمن بقضاء الله تعالى ، لكنني اتمتع بالصحة والحمد لله.

غازي فيصل
غازي فيصل

في سياق آخر أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالعراق، اليوم الجمعة، مغادرة معظم القوات القتالية للتحالف الدولي من البلاد.

 

قالت القيادة في بيان، إن “القوات القتالية للتحالف الدولي ستغادر العراق بالكامل قبل نهاية هذا الشهر، وننفي ما صدر من بعض وسائل الاعلام بخصوص بقاء هذه القوات”.

وأضاف البيان، “لقد تم الاتفاق بين العراق والولايات المتحدة وفق متبنيات الحوار الاستراتيجي ومخرجات اجتماعات الفرق الفنية مؤخرا على نقل أفراد التحالف ذوي الدور القتالي خارج العراق والاعلان رسميا عن انهاء المهام القتالية، وأفراد التحالف سيكونون موجودين في العراق لتقديم الدعم والمشورة والتمكين للقوات الامنية العراق”.

وتابع، “لقد تم مغادرة معظم هذه القوات بالفعل، وسيتم إخلاء الباقين خلال الأيام القادمة، وستكون هناك مجموعة من المستشارين يحل محل القوات السابقة، لأجل دعم قواتنا الأمنية الباسلة.

واختتم البيان، أن “ما صدر من بيان يوم أمس عن مخرجات الجولة الأخيرة من الحوار الاستراتيجي بأن وجود وعمل المستشارين سيكون حصـرا وفق السيادة العراقية والقوانين والاعراف الدولية”.

 

أخبار متعلقة

التحالف الدولي يؤكد انتهاء مهمة قواته القتالية في العراق واقتصارها على تقديم الاستشارة

أعلن التحالف الدولي مساء الخميس، عن انتهاء مهمة قواته القتالية في العراق واقتصارها على تقديم الاستشارة.

التحالف الدولي
التحالف الدولي

وفي ذات السياق، أعلن مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق بشكل رسمي.

وقال الأعرجي في تدوينة له على موقع التواصل الأجتماعي (تويتر)، “اليوم أنهينا جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق“، مضيفًا أن “العلاقة مع التحالف الدولي ستستمر في مجال التدريب والاستشارة والتمكين”.

مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي
مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي

أخبار أخرى

تزامنًا مع قرب انسحاب القوات القتالية.. التحالف الدولي: دورنا لن يتغير في العراق

أكد التحالف الدولي، الأربعاء، أن دور التحالف في العراق، لن يتغير وذلك بالتزامن مع قرب انسحاب القوات القتالية نهاية كانون الأول من العام الجاري.

وقال المتحدث باسم قوة المهام المشتركة ومدير الشؤون العامة في التحالف الدولي، جويل هاربر، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “دور التحالف الدولي في العراق لن يتغير، وسينتقل من العمليات القتالية إلى دور الاستشارة/ التمكين/ المساعدة”.

وأضاف: “نحن الآن بالفعل نقوم بهذا الدور الى حد كبير، لذلك لن يكون هناك تغيير ديناميكي في الأرقام أو المهمة التي لدينا هنا الآن”.

وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء، يحيى رسول، أكد في وقت سابق، أن “القوات المكلفة بمهام قتالية باشرت بالانسحاب وهناك جهد مستمر من أجل استكمال عملية الانسحاب إلى تأريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021”.

وأكد رسول أن “انسحاب القوات الأميركية من العراق جارٍ على قدم وساق بعد مخرجات الحوار الاستراتيجي واللجان الفنية التي عملت مع الجانب الأميركي”.

جدير بالذكر أن قيادة العمليات المشتركة العراقية، كانت قد أعلنت انتهاء تواجد القوات القتالية العسكرية للتحالف الدولي نهاية العام الجاري، فيما كشفت عن العمل المستمر في أربع مجالات مع التحالف بعد انتهاء تواجده في العراق.

وقال المتحدث باسم القيادة، اللواء تحسين الخفاجي، في تصريح تابعته “العين الإخبارية”، إن “تواجد القوات القتالية الأجنبية سينتهي في نهاية العام الجاري، والتي لم يتبق منها سوى عدد قليل”.

وأضاف الخفاجي، أن “العراق اتخذ خطوات كبيرة في مجال إنهاء وجود القوات القتالية العسكرية للتحالف الدولي، الذي سينتهي بنهاية 31 كانون الأول من نهاية العام الجاري”، موضحًا أن “التعاون مع التحالف الدولي مستمر في مجال الاستشارة والمعلومات الاستخبارية والتدريب والتسليح”.