رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة الفاو تحذر من زيادة الضغط على الموارد التي تؤثر على الأمن الغذائي العالمي

نشر
الفاو
الفاو

أشارت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، إلى أن تدهور التربة بسبب الأنشطة البشرية يؤثر على 34 % من الأراضي الزراعية، مما يشكل تحديات كبيرة على الأمن الغذائي.

وتناولت المنظمة في تقرير صادر عنها اليوم بعنوان “حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة: نظم على حافة الانهيار”، تدهور حالة الموارد من التربة والأراضي والمياه، والتحديات التي يطرحها ذلك بالنسبة إلى إطعام سكان العالم الذين يتوقع أن يبلغ عددهم قرابة 10 مليارات شخص بحلول عام 2050.

وأكدت أن الأمن الغذائي سيعتمد على حماية الموارد من أراضٍ وتربة ومياه، مشيراً إلى أنه يمكن أن يؤدي إنتاج 50 % الإضافية المطلوبة من الأغذية إلى زيادة عمليات سحب المياه للاستخدام الزراعي بنسبة تصل إلى 35 %.

وحذرت الفاو من أن ذلك قد يؤدي ذلك إلى كوارث بيئية وزيادة التنافس على الموارد وإذكاء التحديات والصراعات الاجتماعية الجديدة، مشددةً على أن استدامة التربة والأراضي والمياه تشكل حجر الزاوية لإيجاد نظم غذائية وزراعية قادرة على الصمود.

أخبار أخري..

الأردن يبدأ التنقيب عن النفط في منطقتين فبراير المقبل

أكد وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، أن بلاده ستبدأ في التنقيب عن النفط بمنطقتي الجفر والسرحان في فبراير المقبل.

وأعلن الخرابشة، أمس الاثنين، أن وإردات المملكة من النفط العراقي بلغت 840 ألف برميل بمعدل 9700 برميل يوميا خلال الفترة 9 سبتمبر حتى 26 نوفمبر 2021.

وقال الخرابشة، إن الأردن يستورد النفط الخام من العراق بمعدل 10 آلاف برميل يوميا تشكل نحو 7% من احتياجات المملكة، يتم نقلها من مصفاة بيجي العراقية التي تبعد عن الحدود الأردنية- العراقية 830 كيلومتر.

وأضاف الوزير أنه تم مؤخرا التنسيق مع الجانب العراقي لتجهيز محطة (تي وان) في قضاء القائم بمحافظة الأنبار والتي تبعد مسافة 435 كم عن الحدود الأردنية العراقية لاعتمادها لتحميل النفط بدلا من بيجي لقربها من الحدود الأردنية العراقية.

ويستورد الأردن النفط الخام من العراق بموجب مذكرة تفاهم وقعها البلدان عام 2008 تمدد سنويا وتوقفت بنهاية عام 2013 نظرا لإغلاق معبر طريبيل الحدودي لأسباب أمنية.

وقامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في عام 2017 بمخاطبة الجانب العراقي لتجديد العمل في مذكرة التفاهم والتي أعيد العمل بها مطلع عام 2019.

ويجري العمل حاليا على استيراد النفط العراقي بموجب المذكرة التي وقعت مطلع العام الحالي وبموجبها يشتري الأردن النفط الخام من العراق بسعر يقل عن سعر خام برنت العالمي بمقدار 16 دولارا لتغطية فرق المواصفة وكلفة النقل والتي يتحملها الجانب الأردني.

وفي سياق أخر، كشفت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الثلاثاء، البدء بأعمال المراحل الأولية بمشروع الربط الكهربائي مع الأردن.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العبادي، إن “وزارة الكهرباء بدأت بأعمال المراحل الأولية بمشروع ربط الطاقة مع الأردن، كما أنها بدأت العمل بدراسة نقاط الربط ومسارات الخطوط وفحص التربة علاوة على استحصال الموفقات الإدارية بما يتعلق بربط وإنشاء خط ريشة – قائم وإنشاء محطة القائم التحويلية بطاقة 400 ميغا واط”.

وأضاف العبادي، أنه “فيما يخص الربط الخليجي فالمشروع اكتمل بنسبة 87% من الأعمال الفنية أما إدارياً، فإن هناك مفاوضات مع الجانب الخليجي على سعر التعرفة وإنشاء خط يربط الزور بمحطة الفاو بطول 300 كيلو متر”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه تم “الاتفاق على أن يغطى المشروع من صناديق الائتمان الخليجية، وبالتالي فأن الإجراءات الفنية شبه مكتملة، أما عن الإدارية هناك مفاوضات واجتماعات مستمرة مع احتمالية زيارة للوفد الخليجي إلى العراق لبحث مشروع الربط بشكل تفصيلي أكبر”.

وكان العراق قد أبرم في 2019، اتفاقية مع مجلس التعاون الخليجي لإنشاء خط لنقل الطاقة الكهربائية بطول 300 كيلومتر؛ 80 كيلومترا منه داخل العراق، و220 كيلومترا داخل الكويت.