رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأسواق العالمية تتعرض لضربة قوية.. تفاصيل

نشر
الأسواق العالمية
الأسواق العالمية

تعرضت الأسواق المالية لضربة قوية، نتيجة لانخفاض اليورو وتراجع الدولار والجنية الإسترليني، كما ساعد انتعاش أسواق الأسهم الصينية المضطربة يوم الاثنين على رفع الأسهم الآسيوية، التي تلقت دعمًا أيضا من المكاسب التي حققتها الأرباح في وول ستريت في راحة مرحب بها للمستثمرين الذين يكافحون مع تصاعد الصراع التجاري بين الصين والولايات المتحدة.

الأسواق العالمية
الأسواق العالمية

توقعت Spreadbetters أن تفتح الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف، حيث ارتفع مؤشر FTSE البريطاني بنسبة 0.1٪ ، وارتفع مؤشر DAX الألماني بنسبة 0.15٪ ، وزاد مؤشر CAC الفرنسي بنسبة 0.13٪، ارتفع مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.35%.

ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 1.4%، حيث قام المستثمرون باقتناص الأسهم التي تضررت بشدة خلال فترة خسارة استمرت أربعة أيام، وكان من المتوقع أن تظل الأسهم الصينية متقلبة حيث أظهر الخلاف التجاري بين بكين وواشنطن إشارات قليلة على تراجع التصعيد.

وارتفع مؤشر KO SPI في كوريا الجنوبية 0.3% وزاد مؤشر نيكاي الياباني 0.6%.

أغلقت مؤشرات الأسهم الأمريكية الثلاثة على ارتفاع يوم الاثنين وسط موسم أرباح قوي في الولايات المتحدة ، مع نتائج مذهلة من Berkshire Hathaway.

قال مايكل مكارثي، كبير استراتيجيي السوق في CMC Market، إن النظرة التصاعدية للعالم من منظور الشركات إيجابية، وتقودها الشركات الأمريكية، ومع ذلك، فإن الاحتمال المتزايد للنزاعات التجارية لإبطاء الاقتصاد العالمي يحد من حماس المستثمرين.

تلقى الدولار الدعم من التوترات التجارية الدولية المستمرة، و ارتفع مؤشرها مقابل سلة من ست عملات رئيسية إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 95.515 قبل أن يتراجع قليلاً إلى 95.335.

يرى بعض المحللين أن الصراع التجاري يعود بالفائدة على الدولار الأمريكي حيث أن اقتصاد الدولة في وضع أفضل للتعامل مع الحمائية من الأسواق الناشئة، كما قد تؤدي التعريفات الجمركية إلى تضييق العجز التجاري للولايات المتحدة.

أنخفاض اليورو

انخفض اليورو إلى أدنى مستوى في خمسة أسابيع عند 1.1530 دولارًا، متأثرًا بالمخاوف من أن إيطاليا قد تكثف الإنفاق وتتحدى لوائح ميزانية الاتحاد الأوروبي وبسبب انخفاض الطلبيات الصناعية الألمانية في يونيو، تم تداول العملة الموحدة في آخر مرة عند 1.1556 دولار.

أنخفاض الجنية الإسترليني

وتراجع الجنيه الإسترليني أيضًا، مدفوعًا يوم الاثنين إلى 1.2920 دولار، وهو أضعف مستوياته منذ سبتمبر 2017، بعد تصريحات المسؤولين التي أثارت مخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون الحصول على اتفاقية تجارية، ليسجل الجنيه الإسترليني عند 1.2944 دولار.

تراجع الليرة التركية

الأسواق العالمية
الليرة التركية

فقدت الليرة  التركية 27% من قيمتها هذا العام، متأثرة بشكل أساسي بالمخاوف بشأن مسعى الرئيس رجب طيب أردوغان لفرض سيطرة أكبر على السياسة النقدية.

قال كوتا هيراياما ، كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في SMBC نيكو سيكيوريتيز ،سيتعين على البنك المركزي التركي التحرك بسرعة ورفع أسعار الفائدة لوقف هبوط الليرة.

وفيما سبق هوت الليرة التركية، لتخسر 4% من قيمتها أمام الدولار في تعاملات ضعيفة ومتقلبة في ظل موجة الانخفاض في أسعار الفائدة، وتقترب الليرة التركية من المستويات المتدنية القياسية، عندما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تمسكه بسياسة خفض أسعار الفائدة.

وانخفضت الليرة لتصل قيمتها إلى 12.85، حيث كانت أغلقت عند 12.25، سجلت العملة التركية يوم الثلاثاء الماضي مستوى متدنيا بعد أن دافع أردوغان عن تحرك البنك المركزي التركي، لخفض سعر الفائدة إلى 15%، على الرغم من وصول معدل التضخم إلى 20%.

تعاني الليرة التركية من مجموعة عوامل تضغط على مستقبلها  بينما يراه الرئيس أردوغان على نجاح سياسة “الاستقلال الاقتصادي والمالي، ويرى أردوغان أنها ستخرج الاقتصاد التركي من ضغوط المصارف الاستثمارية التي أرهقت الأعمال التجارية وتسببت في غلاء المعيشة.

ارتفاع أسعار النفط

امتد النفط في ارتفاعه في اليوم السابق بعد أن دخلت العقوبات الأمريكية ضد أكبر مصدر للخام في إيران حيز التنفيذ يوم الثلاثاء.

تخلصت العقود الآجلة لخام برنت القياسي من الضعف السابق وارتفعت 0.33% إلى 73.99 دولارًا للبرميل، وزادوا 0,75 يوم الاثنين بعد أن قالت مصادر في أوبك إن الإنتاج السعودي انخفض بشكل غير متوقع في يوليو.