رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العراقية تستبعد إيقاف الرحلات الجوية بسبب السلالة الجديدة

نشر
الأمصار

استبعدت وزارة الصحة العراقية، وجود توجه لايقاف الرحلات الجوية، فيما حثت المواطنين على التلقيح تجنبا لشدة الموجة المقبلة للوباء، يأتي ذلك في ظلِ الانتشار المتواصل لفيروس أوميكرون في دول العالم.

 

أوميكرون
أوميكرون

من جانبه، قال مدير الصحة العامة، الدكتور رياض الحلفي، للصحيفة الرسمية: “لا توجد لدينا أي خطوط طيران مشتركة مع الدول الأفريقية خصوصا التي سجلت المتحور الجديد (أوميكرون)، لذلك لا نتوقع صدور أي تعليمات بشأن إلغاء أو تعليق الرحلات”.

 

وأضاف أن “الوضع في العراق تحت السيطرة ولم نسجل إي إصابة من السلالة الجديدة”، مشيرا إلى أن “الوزارة تمكنت من توفير ملايين الجرعات التي أخذت تصل إلى البلاد حاليا بين 3-4 شحنات أسبوعيا وتوزع فورا بين المؤسسات الصحية في جميع المحافظات، مع تدريب الملاكات الصحية والفرق الجوالة والثابتة، لكن الأقبال لايزال دون مستوى الطموح”.

كما أكد الحلفي أن “المراكز التلقيحية وصلت أعدادها إلى الالاف وتعمل بنظام الشفتين الصباحي والمسائي واللقاح متوفر بجرعتين، فضلا عن الجرعة التعزيزية الثالثة بعد التسجيل على المنصة الالكترونية، لذلك يجب على المواطنين الاسراع بتلقي اللقاح”.

ومن جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، إن على الحكومات إعادة تقييم خطط استجابتها لمرض كوفيد-19، وتسريع برامج التطعيم للتصدي للنسخة المتحورة من فيروس كورونا “أوميكرون”، لكنها أضافت أن من السابق لأوانه تحديد مدى فاعلية اللقاحات الموجودة في الوقاية من المتحور الجديد.

أخبار أخرى

الصحة العراقية تعلن تسجيل 615 إصابة جديدة بفيروس كورونا

سجلت وزارة الصحة العراقية، الإثنين، 615 إصابة جديدة و18 وفاة و927 حالة شفاء؛ ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليونين و84 ألفا و961 حالة، والوفيات إلى 23 ألفا و903 حالات، والشفاء إلى مليونين و50 ألفا و960 حالة بنسبة 98.4%.

وفي ذات السياق، وافقت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، على إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا وتحدد الفئات المشمولة.

كما أصدرت وزارة الصحة،  الثلاثاء، أربع توصيات بشأن متحور كورونا الجديد.

لقاح كورونا

لقاح كورونا

وقالت الوزارة في بيان، إنه”تم عقد اجتماع لجنة الأمر الديواني (217) بعد تسجيل إصابات مؤكدة بالمتحور الجديد في جنوب أفريقيا والذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية (فيروس مثير للقلق) ومن ثم تسجيله في عدد من دول العالم”.

كورونا

وأضاف البيان أن اللجنة أوصت بما يلي:

1-ضرورة زيادة أعداد الملقحين للوصول إلى التغطية المجتمعية بزيادة المنافذ التلقيحية وزيادة ساعات العمل الفعلية، وكذلك زيادة الفرق التلقيحية الساندة في الدوائر الحكومية وغير الحكومية والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات ضمن الرقعة الجغرافية مع متابعة أداء الفرق التلقيحية بصورة مستمرة.

2-متابعة الموقف اليومي للإشغال السريري وأسرة العناية المركزة في تلك المراكز، وكذلك توفر الأدوية والمستلزمات والتحاليل الساندة الخاصة بمرض كورونا مع التأكيد على توفير الأوكسجين الطبي وعدة الحماية الشخصية.

3- التأكيد على فعاليات الرقابة الصحية ومتابعة تنفيذ قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وقرارات مجلس الوزراء في ما يخص الإجراءات الوقائية ومتابعة المحلات العامة والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات لتنفيذ تلك القرارات.

4- تكثيف حملات التوعية الصحية للمواطنين بشأن أهمية أخذ اللقاح كونه السبيل الوحيد لحمايتهم وعوائلهم من المرض.

أخبار متعلقة

الصحة العراقية: وصول شحنات جديدة من لقاح فايزر المضاد لـ”كورونا”

أعلنت وزارة الصحة العراقية، السبت، وصول شحنات جديدة من لقاح “فايزر” المضاد لفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).

وذكرت الوزارة في بيان، أن “الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية أعلنت وصول شحنة جديدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة فايزرعن طريق مرفق كوفاكس منظمة اليونيسيف”، مضيفة أن عدد اللقاحات التي وصلت عن طريق مطار بغداد الدولي بلغ مليونا و239 ألفا و30 جرعة، وذلك وفقا لما ذكرته قناة “السومرية نيوز” العراقية.

من جانبها، أكدت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية أنه تم توزيع الشحنات لجميع المنافذ التلقيحية، ومنافذ الصرف في عموم بغداد والمحافظات.