رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في الأردن.. تسجيل 5180 إصابة جديدة و33 حالة وفاة

نشر
الأمصار

سجلت الأردن 5180 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 993339 إصابة.

وأوضحت وزارة الصحة الأردنية في بيان صحفي اليوم أن إجمالي حالات الشفاء ارتفع إلى 916406 حالات شفاء بعد تسجيل 4283 حالة إضافية، كما سجلت 33 حالة وفاة لترتفع حالات الوفاة إلى 11850 حالة.

فايزر: 3 جرعات من لقاح كورونا قادرة على إبطال مفعول متحور أوميكرون

وأعلنت شركة فايزر للأدوية اليوم الأربعاء، أن 3 جرعات من لقاح كورونا قادرة على إبطال مفعول متحور أوميكرون.

وكان قد صرح مسؤول في شركة فايزر للأدوية بأنه من المرجح أن تكون هناك حاجة للحصول على جرعات تعزيزية من لقاح فايزر ضد فيروس كورونا لأعوام قادمة.

فايزر
شركة فايزر

وأشار “بن أوسبورن” رئيس فرع الشركة الأمريكية العملاقة في المملكة المتحدة إلى أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الحاجة للجرعات التعزيزية ستكون سنوية أم كل 6 أشهر.

وأضاف أوسبورن، في حوار مع وكالة بي ايه ميديا البريطانية بمناسبة مرور عام على إعطاء أول جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، إن حملة التطعيم في بريطانيا كانت “جهدا هائلا”.

وفيما يتعلق بمتحور أوميكرون، قال أوسبورن: “نحن ننتظر البيانات المختلفة، ليست فقط من فايزر وبيونتيك، ولكن أيضا من الحكومات والأنظمة الصحية حول العالم”.

وتابع: “أعتقد أن ما لدينا بالفعل هو الفهم الأساسي والفهم الجزئي للفيروس، والطفرات التي رأينا أنها موثقة على نحو جيد”.

وأوضح أن “ما نحتاج لفهمه الآن ثلاثة أمور: مستوى انتشار عدوى المتحور الجديد، وما إذا كان سيتخطى متحور دلتا هنا في بريطانيا، وثانيا تأثير متحور أوميكرون على عدد الحالات التي تحتاج الرعاية في المستشفيات والوفيات المحتملة، وبعد ذلك بالتأكيد والأمر المهم تأثير اللقاح على هذا المتحور”.

ولفت أوسبورن إلى أنه “سوف يكون لدينا مزيد من البيانات خلال الأسابيع المقبلة بشأن هذه العوامل الثلاثة، وهذا سوف يؤدي لاتخاذ قرارات ليس فقط بالنسبة لفايزر ولكن بالنسبة للحكومات حول العالم”.

واستدرك قائلا: “لكن في الوقت الحالي، الأمر الأكثر أهمية أن يحصل جميع البالغين على الجرعات التعزيزية لرفع مستوى المناعة لأعلى مستوى ممكن”.