رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميقاتي يستقبل المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان

نشر
الأمصار

استقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا ورونيكا في السراي الكبير صباح اليوم.

نجيب ميقاتي

أعلنت ورونيكا، بعد انتهاء اللقاء مع ميقاتي، أنها جاءت بهدف إطلاع دولة الرئيس على الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن في نيويورك في ٢٩ تشرين الثاني الماضي. وأضافت “كما تعلمون هذا لقاء هو للتشاور وليس مفتوحا للعموم، وعادة عندما أعود من نيويورك أطلع السلطات اللبنانية على فحوى الإجتماع والمناقشات التي تمت حول لبنان وكيف تنظر المجموعة الدولية للأوضاع في لبنان وما هي أراء اصدقاء لبنان”.

ميقاتي
ميقاتي

كما نوهت منسقة الأمم المتحدة قائلة: “كانت هذه جلسة بناءة وكل البلدان تتطلع لازدهار لبنان مع اتمام الإصلاحات وإجراء الانتخابات، وخصصت هذه الجلسة للنظر في تطبيق القرار ١٧٠١ وأن الدول ١٥ الأعضاء في مجلس الأمن تتطلع لتطبيق هذا القرار”.

ويرأس رئيس مجلس الوزراء في هذه الأثناء اجتماعا مخصصا لقطاع الكهرباء في لبنان يشارك فيه وزير المالية يوسف الخليل، وزير الطاقة والمياه وليد فياض، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، مديرعام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك.

 

أخبار أخرى

ميقاتي يلتقي بعثة صندوق النقد الدولي في مستهل زيارتها للبنان

 

التقى رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، بعثة من صندوق النقد الدولي برئاسة الرئيس الجديد للبعثة أرنستو راميريز، الذى سيتسلم مهامه في أوائل العام المقبل خلفا لمارتن سيريسولا.

جاء ذلك بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي والمستشار الإقتصادي للرئيس ميقاتي سمير الضاهر، صباح اليوم في السراي الكبير.

يأتي ذلك في مستهل زيارة بدأتها البعثة اليوم وتستمر عدة أيام تجري خلالها سلسلة لقاءات، مع كبار المسؤولين ومع أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بالتفاوض مع الصندوق.

وجرى خلال اللقاء البحث في إطار الإتفاق على برنامج التعافي والتفاصيل الاساسية التي سيشملها وهي: المالية العامة، قطاع المصارف مصرف لبنان، الاصلاحات الهيكلية والسياسة النقدية.

وأبدى الوفد الإستعداد لمساعدة لبنان للتوصل الى اتفاق للخروج من أزمته الحالية.

نجيب ميقاتي

كما تبحث اللجنة عددا من المواضيع والاستراتيجيات التي ينطلق منها فريق العمل والتي يمكن أن يبنى عليها في أوائل العام المقبل، عندما ستأتي بعثة موسعة للتفاوض على تفاصيل برنامج التعافي الاقتصادي والمالي المتوقع مع لبنان.

وفى وقت سابق، بحث رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مع وزيرة الدولة لشئون التنمية الإدارية السفيرة نجلا رياشي تفعيل مكافحة الفساد في الإدارات والمؤسسات العامة وفقا للخطة الإنقاذية للحكومة.

ومن جانبها، أكدت رياشي أن مكافحة الفساد يدخل في صلب مسؤوليات وصلاحيات وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بحسب الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي أقرت العام الماضي، والتي عينت وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية رئيساً للّجنة الفنية المعاونة للّجنة الوزارية المكلفة بتطبيق هذه الاستراتيجية.

وقالت الوزيرة إنها أطلعت رئيس الحكومة على تقدم تطبيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتحديات الإدارية والمالية واللوجستية التي تحول دون التنفيذ الأمثل لها، موضحة أنها عرضت خطط ومساعي الوزارة لحل هذه التحديات.

اختتمت كلمتها، مشددة على أنها حصلت على دعم رئيس الحكومة لتلبية دعوة منظمة الأمم المتحدة لترؤس وفد لبنان إلى الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والذي سينعقد في مصر منتصف الشهر الحالي، لعرض الاستراتيجية الوطنية اللبنانية لمكافحة الفساد وحشد الدعم الدولي لتطبيقها.

 

ميقاتي: مستعدون لإزالة أي شوائب في العلاقات مع دول الخليج

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي على أن بلاده على استعداد لإزالة أي شوائب في العلاقات مع الدول الخليجية.

وقال ميقاتي، في حوار مع مدير وكالة أنباء الشرق الأوسط بلبنان، إن لبنان على استعداد لإزالة أي شوائب في العلاقات مع الدول الخليجية، مجددا رغبة بلاده في إقامة أفضل علاقات مع دول الخليج “لأن لبنان يشعر بالأمان حينما يكون الأخ الكبير بجانبه”.

رئيس الوزراء اللبناني

وأضاف رئيس الحكومة اللبنانية: “لبنان كان وسيبقى عربي الهوية والانتماء وهو عضو مؤسس وعامل في جامعة الدول العربية وملتزم بمواثيقها، ويتطلع إلى أفضل العلاقات مع الأشقاء العرب وأمتنها بروح الروابط التاريخية التي تجمع بين دولنا وشعوبنا”.

كما ثمن رئيس الحكومة اللبنانية دعم مصر الدائم للبنان في جميع المواقف والظروف والتحديات التي واجهتها البلاد، موجها الشكر لمصر وللرئيس عبدالفتاح السيسي مؤكدا أنه صاحب النهضة الحديثة في مصر.

وأضاف أنه سيزور مصر قريبا، مؤكدا أنه يسمع ويتابع ما يحدث على أرض مصر بقيادة السيسي من تنمية وتعمير، مما حقق فرقا شاسعا وطفرة حقيقة وملهمة خلال سنوات معدودة، معتبرا أن “الأمة العربية تكون بخير حينما تكون مصر بخير”.