رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل مشروع كيماويات إماراتي هندي بملياري دولار

نشر
الأمصار

أعلنت شركة أبوظبي للمشتقات الكيميائية المحدودة تعزيز، وشركة ريلاينس للصناعات المحدودة الهندية، اتفاقهما على إطلاق مشروع مشترك لإنتاج المواد الكيميائية ضمن منطقة تعزيز للصناعات الكيماوية في العاصمة الإماراتية.

وحسب المعلومات الصادرة، فإن المشروع المشترك الجديد لبناء وتشغيل مصنع لإنتاج الكلور القلوي وثاني كلوريد الإيثيلين وكلوريد البولي فينيل للمرة الأولى في الإمارات باستثمارات تزيد على 7.3 مليار درهم، ملياري دولار.
وسيسهم المشروع المشترك في زيادة الاعتماد على المنتجات المحلية بدلاً من المستوردة وإنشاء سلاسل قيمة محلية جديدة، إضافة إلى تلبية الطلب العالمي المتزايد على هذه المواد الكيميائية.
ويعتمد المشروع على الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين أدنوك وريلاينس، ويمثل أول استثمار لشركة ريلاينس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال الدكتور سلطان الجابر: يسعدنا التعاون مع شركة (ريلاينس) في هذا المشروع المشترك الذي يهدف لتصنيع مواد خام حيوية للمرة الأولى في الإمارات، بما يدعم استراتيجيتنا الوطنية لتمكين نمو وتطور القطاع الصناعي المحلي وترسيخ مكانة دولة الإمارات مركزاً تنافسياً عالمياً لإنتاج المواد الكيميائية.

المنتجات الصناعية والاستهلاكية في الإمارات

من جانبه، قال موكيش أمباني: “يهدف هذه المشروع المشترك والذي يستفيد من حاجة القطاع الصناعي في الهند لمادة كلوريد البولي فينيل لدفع نموه وتطوره، ومكانة الإمارات كمصدر مهم لتوفير المواد الأولية، لإقامة علاقات تعاون تحقق مصالح متبادلة للشركتين. ولا شك أن التعاون الوثيق القائم على تحقيق الأهداف المشتركة ومساعينا المستمرة للاستفادة من الموارد المتوفرة تسهم في تحسين جودة حياة مجتمعاتنا”.
وتدخل المواد الكيميائية التي سينتجها المشروع المشترك في مجموعة واسعة من الاستخدامات الصناعية، مما يسهم في تمكين سلاسل الإمداد المحلية في دولة الإمارات، وتلبية الطلب المتزايد في أسواق التصدير الرئيسية، حيث تعمل مادة الكلور القلوي على تمكين إنتاج الصودا الكاوية الضرورية لإنتاج الألمنيوم.
ويُستخدم ثاني كلوريد الإيثيلين في إنتاج مادة كلوريد البولي فينيل التي تستخدم في تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية والاستهلاكية، بما في ذلك الأنابيب وتركيبات النوافذ والكابلات والأغشية الرقيقة والأرضيات.

وسيسهم إنتاج مواد الكلور القلوي وثاني كلوريد الإيثيلين وكلوريد البولي فينيل، في توفير فرص التصدير إلى الأسواق المستهدفة في جنوب شرقي آسيا وأفريقيا، بالإضافة إلى تزويد قطاع الصناعة المحلي للمرة الأولى بإمكانية الحصول على المواد الخام الحيوية المصنّعة في دولة الإمارات، ما يعزز القيمة المحلية المضافة.