رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق أعمال مجلس النواب الليبي في مدينة طبرق

نشر
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

انطلقت أعمال جلسة مجلس النواب الرسمية في ليبيا، اليوم الثلاثاء، بمقر المجلس في مدينة طبرق، برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور ” أحميد حومه ” .

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

مناقشات مجلس النواب

ومن المقرر أنه سيناقش المجلس خلال جلسته اليوم تطورات العملية الإنتخابية وعدد من القوانين الموجودة بجدول أعمال المجلس، وستكون الجلسة مغلقة.

وكان قد دعا مجلس النواب الليبي، أمس الإثنين، أعضاءه إلى حضور جلسة خاصة، اليوم الثلاثاء، في طبرق، لبحث تطورات العملية الانتخابية، المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر الجاري.

وقالت هيئة رئاسة مجلس النواب، في بيان لها، إنها تدعو «كافة السادة أعضاء المجلس للجلسة الرسمية التي ستعقد اليوم الثلاثاء الموافق السابع من شهر ديسمبر الجاري بمقر مجلس النواب بمدينة طبرق وذلك لمناقشة آخر تطورات العملية الانتخابية».

وكان 72 نائباً في البرلمان الليبي دعوا، في بيان مشترك، إلى عقد جلسة طارئة لإنقاذ العملية الانتخابية الجارية من شبهات التزوير والتدخلات الخارجية وتجاوز القانون، ومحاولات التأثير على قرارات القضاء، مشددين على ضرورة حضور رئيس المفوضية العليا للانتخابات وممثلي المؤسسات الأمنية والقضائية المشرفة على العملية الانتخابية.

وفي سياق آخر، أعلنت المفوضية الوطنية العليا الليبية للانتخابات، ارتفاع عدد المرشحين المتقدمين لعضوية البرلمان المقبل ليصل إلى 4326 مرشحا ومرشحة.

وقالت المفوضية، في إحصائية لعملية تسجيل المرشحين، إن إجمالي عدد المرشحين لانتخاب مجلس النواب في كل الدوائر الانتخابية بلغ 4326 مرشحاً ومرشحة.

مستشارة خاصة بشأن ليبيا

وفى سياق أخر، كان قد أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، عن تعيين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للأمريكية ستيفانى وليامز مستشارة خاصة بشأن ليبيا.

بدوره، شكر المبعوث الأممى السابق لدى ليبيا غسان سلامة عبر تغريدة على “تويتر” الأمين العام للأمم المتحدة على قراره بإعادة ستيفاني وليامز إلى موقع المسؤولية في ليبيا، مشيدا بحنكتها وقدراتها، مضيفا: “أتمنى لها كل التوفيق في أداء مهمتها لما فيه الخير العميم لهذه البلاد العزيزة ولأهلها”.

وقال المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا غسان سلامة، إن الأمين العام للأمم المتحدة أعاد الدبلوماسية الأمريكية ستيفاني وليامز إلى “موقع المسؤولية” في ليبيا، خلفًا ليان كوبيش الذي تنتهي ولايته في 10 ديسمبر الجاري.

وتعيين وليامز جاء بعد أقل من أسبوعين من تقديم المبعوث الأممي المخضرم يان كوبيتش استقالته بعد أقل من عام من توليه المنصب وقبل شهر من الانتخابات المقررة في البلاد.

ومنذ تقديم كوبيش باستقالته عمل الأمين العام للأمم المتحدة إيجاد بديل مناسب، وأن الأمم المتحدة على دراية كاملة بجدول الانتخابات وتعمل بأسرع ما يمكن لضمان استمرارية تواجدها لحل الأزمة الليبية”.

وكان من المفترض أن تعلن اليوم القوائم النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية الليبية لكن تم تأجيل بسبب الجلسة الطارئة التي سيعقدها مجلس النواب الليبي غداً في مدينة طـبـرق بحضور رئيس المفوضية عماد السايح.