رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الحكومة تسمح بإقامة صلاة الجنازة داخل المساجد

نشر
رئيس الوزراء المصري-
رئيس الوزراء المصري- مصطفى مدبولي

ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، الاجتماع الأول للجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، بعد الإعلان عن تشكيلها وفق القانون رقم 152 لسنة 2021، بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية.

ووافقت اللجنة على السماح بإقامة صلاة الجنازة داخل المساجد الكبرى.

وفى ختام الاجتماع، وبناءً على طلب وزير الأوقاف، وافقت اللجنة على السماح بإقامة صلاة الجنازة داخل المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة، وبذات الضوابط والإجراءات الاحترازية المطبقة حالياً.

إجمالي كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، خروج 951 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 302259 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 871 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 364033 من ضمنهم 302259 حالة تم شفاؤها، و20770 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

الصحة العالمية: متحور كورونا أوميكرون لم يتسبب في وفاة أحد

وأرجع الدكتور حسام مغازي، مستشار منظمة الصحة العالمية، سبب تراجع منظمة الصحة العالمية، عن تصريحاتها السابقة بشأن الحوامل والمرضعات، وتجنبهم الحصول على لقاح كورونا، إلى أن الفيروس جديد على البشرية، وأن الدراسات ما زالت قائمة عليه وكلما تم اكتشاف جديد يتم الإعلان عنه.

وأضاف مغازي، أن متحورات الفيروس، أمر طبيعي كون ذلك أمر معروف في كافة الفيروسات، ولكن الخوف من “أوميكرون”، هو أنه سريع الانتشار، ولكن لم يثبت أن أعراضه شديدة.

واستكمل مستشار منظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد حالة وفاة واحدة ناتجة عن الإصابة بمتحور “أوميكرون”، في العالم حتى الآن، ولكن ما عرف عنه أنه سريع الانتشار.

وشدد مغازي، على ضرورة تلقي اللقاح وارتداء الكمامات في أماكن التجمعات واتباع التباعد الاجتماعي، وكافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، بالإضافة إلى رفع المناعة من خلال التغذية والرياضة.