رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تسحب صواريخ وجنود من السعودية ومناطق الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

كشف مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية أو ما يُعرف بـ”البنتاجون” قيام الوزارة بسحب أنظمة صاروخية دفاعية ومعدات عسكرية أخرى، بالإضافة إلى جنود من المملكة العربية السعودية والكويت والأردن والعراق.

ووجه وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، القيادة المركزية في الجيش الأمريكي التي تشرف على المنطقة بسحب هذه المعدات والعناصر ابتداءًا من الصيف.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن “إدارة الرئيس جو بايدن تقلل بشكل حاد من عدد الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ في الشرق الأوسط، في خطوة لإعادة تنظيم تواجدها العسكري في المنطقة، حيث تركز القوات المسلحة على التحديات من الصين وروسيا”.

وأضاف المسؤولون: “سيسحب البنتاغون ما يقرب من 8 بطاريات باتريوت من دول بينها العراق والكويت والأردن والسعودية، ومنظومة (ثاد) من السعودية، وسيتم تقليص أسراب المقاتلات المخصصة للمنطقة”.

وأوضح المسؤولون، أن “التخفيضات الأخيرة التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، بدأت في وقت سابق من هذا الشهر، عقب مكالمة هاتفية في الـ2 من يونيو أبلغ فيها وزير الدفاع لويد أوستن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالتغييرات”، مشيرين إلى أن “معظم المعدات العسكرية التي يتم إزالتها تأتي من السعودية”.

ويذكر أن الولايات المتحدة نشرت 14 ألف جندي، وبطاريتي لمنظومة صواريخ باتريوت ومنظومة “THAAD” الحرارية للدفاع الجوي عالي الارتفاع في المنطقة، في سبتمبر/أيار 2019، بعد التوتر مع طهران والهجمات على ناقلات نفطية في مضيق هرمز، تبع ذلك هجمات من جماعة “الحوثي” في اليمن على منشآت نفطية تابعة لشركة “أرامكو”.