رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الصحة تعلن انطلاق منح الجرعة المعززة من لقاح كورونا السبت

نشر
رئيس الوزراء المصري-
رئيس الوزراء المصري- مصطفى مدبولي

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة في مصر، إن الفئات المستهدفة بالجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا هم العاملين بالقطاع الطبي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مؤكدًا أن الوزارة جاهزة لمنح الجرعة للفئات المستهدفة بداية من السبت المقبل.

وأضاف عبدالغفار، أن الوزارة تنتقل في منح الجرعة المعززة لباقي فئات المواطنين تباعًا، مشددًا على أهمية لقاح كورونا والجرعة الثالثة في التعامل مع متحور أوميكرون.

وأشار إلى عدم تخصيص أنواع محددة من لقاح كورونا للجرعة المعززة، متابعًا: “كل أنواع اللقاحات متاحة ولدينا كميات بالملايين من لقاح فايزر ومودرنا وجونسون وسينوفاك وسينوفارم وسبوتنيك، وكل ما اعتمد عالميًا موجود في مصر”.

أخر تحديث لضحايا الفيروس

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، خروج 871 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 301308 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 902 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 45 حالة جديدة.

إجمالي ضحايا كورونا في مصر

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من الفيروس.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 363162 من ضمنهم 301308 حالة تم شفاؤها، و20727 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان المصرية، رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن الفيروس والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف، ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:
نسخة أندرويد
‏https://bit.ly/2MHG97L
نسخة أيفون
‏https://apple.co/3gURgYJ