رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر في بيرو يبحث أوجه التعاون مع أعضاء لجنة الثقافة في ليما

نشر
الأمصار

شارك السفير الدكتور هاني سليم، سفير مصر لدى البيرو، كضيف شرف ومتحدث رئيسي في الجلسة الختامية للجنة الثقافة والفنون والتعليم لمحافظة ليما العاصمة للعام 2021، والتي شارك فيها عدد من كبار المسؤولين من وزارتي الثقافة والتعليم البيروفيتين.

واستعرض السفير المصري في كلمته أوجه العلاقات الثنائية بين مصر والبيرو في العديد من المجالات الثقافية والفنية، بالإضافة إلى عدد من المقترحات لتعزيز التعاون بين البلدين، بما في ذلك تفعيل اتفاق التعاون بين محافظتي القاهرة وليما.

 

من جانبهم، رحب أعضاء لجنة الثقافة والفنون والتعليم بتطوير مختلف أوجه التعاون الثقافي مع مصر خلال السنوات القادمة، كما تم الإعلان عن إطلاق اسم «مجموعة مكتبة الإسكندرية» على 700 مطبوعة تم نشرها في البيرو ضمن مشروع للثقافة الجماهيرية تحت عنوان «ليما تقرأ»، تقديراً من المحافظة للدور البارز لمكتبة الإسكندرية كمنارة للتنوير والثقافة والفكر في العالم.

 

وفي سياق أخر قام سفير الاتحاد الأوروبي رالف طراف، بزيارة مركز العزم الثقافي في طرابلس بلبنان.

وخلال جولته في أرجاء المركز استمع طراف لشرح مفصل عن مؤسسات العزم في طرابلس والشمال ونبذة مفصلة عن جمعية العزم والسعادة الاجتماعية منذ تأسيسها والخطة التنموية التي تنفذها في شتى المجالات الصحية والاجتماعية والثقافية.

كما استمع أيضًا إلى عرض مفصل عن مجمع العزم التربوي والغاية التي أنشئ لأجلها ليكون نموذجًا يقتدى به من قبل المؤسسات التربوية.

كما نظم وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، فعالية لتنظيف نهر النيل فى جزيرة القرصاية بالجيزة، كجزء من حملة أسابيع دبلوماسية المناخ للاتحاد الأوروبى لعام 2021 والتى تتضمن عدد من المبادرات المؤثرة.

وقال السفير كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي فى مصر “يعد تغير المناخ هو أحد أكبر المخاطر التى تهدد هذا الكوكب وتهدد وجودنا جميعًا. ونحن بحاجة إلى توحيد قوانا ومواردنا والعمل بشكل جماعي لمواجهة التغيرات المناخية.

ويواصل الاتحاد الأوروبى والدول الأعضاء فيه دعم الأعمال التي تحد من التغيرات المناخية فى جميع البلدان وفي شتى أنحاء العالم”، وأضاف السفير بيرجر أن نصف التعاون الثنائي للاتحاد الأوروبي في مصر مخصص لمشروعات صديقة للبيئة”.

وأعرب السفير بيرجر، “أن مكافحة التلوث البلاستيكي تعد أحد أهم أهداف الاتفاقية الخضراء للاتحاد الأوروبي، ففي كل عام تدخل آلاف الأطنان من البلاستيك إلى نهر النيل أو البحر الأبيض المتوسط، مما يزيد من تراكم البلاستيك في البحر يومًا بعد يوم. ويعد التلوث البلاستيكي من أكبر القضايا البيئية في عصرنا وله تأثير مباشر على اقتصادنا وصحتنا. نحن فخورون بالتعاون مع مبادرة فري نايل للحد من المخلفات البلاستيكية. هذه الخطوة تعد نقطة في المحيط، ولكنها نقطة انطلاقة مهمة نحو التنظيف”.

وتم تنظيم فاعلية “تنظيف النيل”، بالتعاون مع مبادرة فري نايل التي تعمل علي زيادة الوعي بالقضايا البيئية، بالإضافة إلى تعزيز السلوك الصديق للبيئة بين الأفراد والمجتمعات والمؤسسات.

وتأتى فعالية “تنظيف النيل” فى ختام سلسلة من الأنشطة التى نظمها وفد الاتحاد الأوروبي فى مصر لزيادة الوعي بالتغيرات المناخية فى عدد من المحافظات منها الأقصر والإسكندرية وأسوان.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي، في مصر أطلق العديد من المبادرات والفعاليات لنشر الوعي بتغير المناخ والقضايا الملحة البيئية خلال أسابيع دبلوماسية المناخ، كجزء من حملته العالمية، وقدم حلولاً مبتكرة للحفاظ على البيئة وتقليل التلوث في البيئات البحرية والنهرية، وهذا من خلال نهج مالي مستدام وتمكين المجتمعات المحلية لتصبح جهات فاعلة رئيسية في عملية تحسين البيئة ورفع مستوى المعيشة الخاص بهم.