رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العراقية: تسجيل 457 إصابة بكورونا و12 حالة وفاة

نشر
العراق - الصحة العراقية
العراق - الصحة العراقية

سجلت وزارة الصحة العراقية، 457 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأفادت وزارة الصحة العراقية تسجيل 12 حالة وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 23885 حالة.

وسجلت وزارة الصحة العراقية، 839 حالة شفاء جديدة.

وتجاوزت الإصابات في العالم 260 مليون حالة وأكثر من 5 ملايين حالة وفاة.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية أيضًا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريبا جدا ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحا ملوثا ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضًا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

وفي سياق منفصل، قالت خلية الإعلام الأمني، اليوم الأحد، إنه تم إلقاء القبض على أربعة متسللين من سوريا باتجاه غرب نينوى.

وذكر بيان للخلية، أنه “استمرار لعمليات الدعم والمشاركة بتامين الحدود مع القطعات الماسكة وبمعلومات دقيقة لشعبة استخبارات الفرقة 15 إحدى مفاصل مديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع وبالتنسيق مع مفارز استخبارات الشعبة واستخبارات لواء المشاة 71 وقوة من الفوج الثاني للواء ذاته وبعد الاستعانة بالكاميرات الحرارية، تم رصد تحرك مجموعة من الاشخاص بالجانب السوري يحاولون التسلل الى الاراضي العراقية عبر قرية الابطخ التابعة لناحية ربيعة والمحاذية للشريط الحدودي غرب نينوى”.

وأضاف أنه “تم نصب كمين للمجموعة وإلقاء القبض عليها”، مبينًا أن “عددهم أربعة أشخاص يحملون الجنسية العراقية وغادروا العراق الى سوريا بطريقة غير مشروعة منذ سنوات”.

وتابع البيان “تم تسليمهم للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم”.

وفي وقت سابق أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق القبض على 13 متسللًا من سوريا باتجاه غربي محافظة نينوى شمالي البلاد.

وذكرت الخلية، أنه استمرارًا لعمليات الدعم والمشاركة بتأمين الحدود وبمعلومات استخبارية دقيقة لقوات الاستخبارات العسكرية، تم رصد تحرك مجموعة من الأشخاص بالجانب السوري يحاولون التسلل للأراضي العراقية عبر قرية (الأبطخ) التابعة لناحية ربيعة والمحاذية للشريط الحدودي غربي محافظة نينوى.

وأضافت أنه تم نصب كمين للمجموعة وإلقاء القبض عليهم فور تجاوزهم للحدود، وتبين أنهم 13 شخصًا يحملون الجنسية العراقية وكانوا قد غادروا الأراضي العراقية باتجاه سوريا خلال السنوات الماضية بطريقة غير مشروعة، مشيرة إلى أن المتسللين تم تسليمهم للجهات المعنية بعد إكمال التحقيق الأولي معهم لغرض اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.

وفى سياق آخر قررت المحكمة الاتحادية تأجيل النظر بالدعوى إلى 13 من الشهر الجاري (ديسمبر 2021)، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع).

وكان العامري، أكد أمس السبت، أن تحالف الفتح مستمر بالطعن بالانتخابات لدى المحكمة الاتحادية، متهما المفوضية العليا للانتخابات بارتكاب مجموعة مخالفات، على حد زعمه.

كما اعتبر أن الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد في العاشر من أكتوبر الماضي، أدخلت العراق في “مأزق كبير”، دون أن يوضح طبيعة هذا المأزق.

لكنه أضاف أنه كان يأمل أن تجرى “بنزاهة بعيدًا عن التزوير”، مؤكدًا أن التحالف مستمر بالطعن في الانتخابات. وقال حينها “كان لدينا شك منذ البداية بأجهزة المفوضية “.