رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري: مصر تدعم إفريقيا ودول حوض النيل بمشروعات تنموية

نشر
وزير الري المصري
وزير الري المصري أثناء إلقاء كلمة بالأكاديمية الدبلوماسية ا

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، أن مصر ليست ضد التنمية فى دول حوض النيل، بل تدعم مصر التنمية في دول الحوض والدول الإفريقية.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الري المصري، بالأكاديمية الدبلوماسية المجرية، بمقر وزارة الخارجية المجرية، حضرها عدد من الدبلوماسيين المجريين، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر “كوكب بودابست للتنمية المستدامة” والمنعقد بدولة المجر حالياً.

وأوضح عبدالعاطي، دعم مصر للتنمية في إفريقيا ودول حوض النيل، بتنفيذ العديد من المشروعات على الأرض، مشيرًا إلى إنشاء مصر العديد من سدود حصاد مياه الأمطار، ومحطات مياه الشرب الجوفية، مع استخدام الطاقة الشمسية في عدد كبير من الدول الإفريقية.

وتابع أنه تم تنفيذ مشروعات لتطهير المجاري المائية، والحماية من أخطار الفيضانات، وإنشاء العديد من المزارع السمكية والمراسى النهرية، منوهًا إلى مساهمة الوزارة فى إعداد الدراسات اللازمة لمشروعات إنشاء السدود متعددة الأغراض؛ لتوفير الكهرباء ومياه الشرب للمواطنين بالدول الإفريقية.

وعلى جانب آخر، عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى المصري والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عدداً من اللقاءات مع ممثلى كبرى الشركات المتخصصة في مجال المياه لبحث سبل الاستفادة من أعمال هذه الشركات وما تقدمه من تقنيات وتكنولوجيا حديثة في تطوير وتحديث المنظومة المائية في مصر وتعظيم العائد من وحدة المياه، وذلك على هامش مشاركتهما في مؤتمر “كوكب بودابست” والمنعقد بدولة المجر.

كما عقد الدكتور عبد العاطى والقصير مقابلة مع مسئولى شركة “المياه والتربة” المجرية ، حيث تم عرض تقنية رش سطح التربة المراد زراعتها بمنتجات عضوية صديقة للبيئة لزيادة قدرتها علي الاحتفاظ بالمياه ، الأمر الذى يُسهم في ترشيد المياه، وتم الاتفاق على تنفيذ التجربة في منطقة ريادية لتقييم مدى نجاحها ، ومدى كفاءة استخدام هذه المادة مع المحاصيل المختلفة.

وفي سياق متصل، إجتمع القصير مع شركة “الشراكة المائية” المجرية وهي عبارة عن شبكة تضم بعضويتها عدد 14 شركة مجرية تغطي كافة مجالات إدارة المياه مثل التصميمات والاستشارات الهندسية والتشغيل والصيانة في مختلف قطاعات المياه.

كما إلتقى مع شركة “تكنولوجيا البيئة” السويسرية حيث تم عرض عدد من تقنيات إعادة تدوير مياه الصرف الصحي والمواد العضوية الصلبة، كما إجتمع مقابلة مع مسئولي وكالة ائتمان الصادرات الرسمية بدولة المجر.