رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا توقف قياديين بارزين في حزب العمال الكردستاني “بي كاكا” شمال العراق

نشر
الأمصار

أوقفت قوات الاستخبارات التركية، قياديين بارزين في حزب العمال الكردستاني منظمة “بي كاكا” الإرهابية، في عملية أمنية  في شمال العراق.

نقلًا عن المصادر الأمنية، فإن قوات الاستخبارات التركية حيدت قياديين بارزين في المنظمة الإرهابية، هما كلًا من يناس أرمغان الذي يحمل الاسم الحركي “غلهات”، ونوزت دورموش ويحمل الاسم الحركي “مرهاس”.

وأضافت المصادر أن أرمغان خطط ونفذ العديد من “الأعمال الإرهابية” ضد قوات الأمن التركية خلال أحداث حفر الأوكار عام 2015، في منطقة “جيزره”بولاية شرناق جنوب شرقي تركيا.

وتابعت أن دورموش شارك بشكل كبير  في إعداد وإتمام هجمات “بي كا كا” بمنطقة “بيت الشباب” في ولاية شرناق عام 2015، وتولى تنسيق أنشطة النقل للتنظيم بين سوريا والعراق .

بي كاكا
جماعة “بي كاكا” اللإرهابية

جماعة “بي كاكا” الإرهابية

حزب العمال الكردستاني “بي كاكا” (PKK)، هي جماعة مسلحة كردية يسارية، تأسس الحزب في 27 نوفمبر 1978 بطريقة سرية على يد مجموعة من الطلاب الماركسيين الغير مؤثرين في الساحة السياسية الكردية، بينهم عبد الله أوجلان الذي اختير رئيساً للحزب، وبلغ قوته في تسعينات القرن العشرين حيث تجاوز عدد عناصر الحزب العشرة آلاف.

في السبعينات في منطقة ذات غالبية كردية في جنوب شرق تركيا كحركة إنفصالية بمزيج فكري بين القومية الكردية والثورية الإشتراكية تسعى لإقامة دولة “كردستان” كردية ماركسية، وفي مطلع الثمانينيات دخلت بشكل صريح في صراع مسلح مع الدولة التركية و استمرت المواجهة حتى نهاية التسعينات، حيث قبضت تركيا على زعيم الحزب “عبدالله أوجلان” وسجنته ودخل الحزب مرحلة جديدة من التنظيم.

ويتبع الحزب كل من حزب الحياة الحرة الكردستاني في كردستان إيران وحزب الاتحاد الديمقراطي في كردستان السورية وحزب الحل الديمقراطي الكردستاني في كردستان العراق، ويصنف حزب العمال كمنظمة إرهابية على لوائح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا وإيران وسوريا وأستراليا.

ورفضت الأمم المتحدة ودول أخرى كروسيا والصين وسويسرا ومصر والهند تصنيف الحزب كمنظمة إرهابية.