رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يدعو الكونجرس للموافقة على نقل معلومات عن الدفع النووي البحري إلى أستراليا

نشر
الرئيس الأمريكي،
الرئيس الأمريكي، جو بايدن

أحال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أول اتفاقية فى إطار تحالف “أوكوس” الثلاثي بين أستراليا وبريطانيا وأمريكا، إلى الكونجرس ودعاه للموافقة على نقل المعلومات غن الدفع النووي البحري إلى أستراليا.

 

الرئيس الأمريكي، جو بايدن

وقال بايدن فى بيان وزعه البيت الأبيض، اليوم الخميس: “لقد وافقت على الاتفاقية وأوعزت بتطبيقها وأدعو الكونجرس للتعاطى معها بإيجابية”.

وأضاف بايدن: “فى رأيى الاتفاقية تفي بجميع متطلبات القانون الأمريكي”، مشيرا إلى أن حكومات أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة “تشرع فى مشاورات لمدة 18 شهرا بهدف إيجاد أفضل طريقة لتزويد الأسطول الأسترالي بغواصات نووية في أسرع وقت ممكن”.

وحسب البيان، فإن الاتفاقية ستسمح للأطراف الثلاثة “بالتواصل وتبادل المعلومات عن الدفع النووى البحرى وتبادل المعلومات الحساسة التى قد تكون مطلوبة خلال المشاورات الثلاثية”.

يتطلب القانون الأمريكي من الكونجرس مراجعة الاتفاقية والموافقة على نقل البيانات المتعلقة بالمجال النووي إلى أستراليا.

 

وأعلنت واشنطن ولندن وكانبيرا عن إنشاء تحالف “أوكوس” AUKUS الأمني في 15 سبتمبر الماضي. وتشمل الاتفاقات التي توصلت إليها الدول الثلاث خططا لبناء ثماني غواصات نووية على الأقل لأستراليا باستخدام التكنولوجيا الأمريكية وتزويد قواتها المسلحة بصواريخ “كروز” المجنحة الأمريكية.

 

أخبار أخرى

بايدن: لن نستطيع حل أزمة أسعار النفط بشكل فوري

 

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن أسعار الوقود العالية أزمة عالمية، مشيرًا إلى أنه سيتم اجتياز فترة ارتفاع أسعار النفط 

وأضاف بايدن، خلال كلمة بشأن الاقتصاد وتخفيض الأسعار: “الإجراءات التي اتخذناها لن تساعد في حل أزمة أسعار النفط بشكل فوري”.

بايدن تايوان الفلسطينية سد النهضة
الرئيس الأمريكي/ جو بايدن

وأشار إلى أن الأسعار في محطات الوقود لا تهبط على الرغم من انخفاض في أسعار البيع بالجملة، مؤكدًا أن اقتصاد الولايات المتحدة ما زال يواجه تحديات.

واستقرت أسعار النفط العالمية  مسجلة 80 دولارًا للبرميل، الثلاثاء، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن خطط للإفراج عما يصل إلى 50 مليون برميل من احتياطياتها لتهدئة السوق.

 وسجلت العقود الآجلة للنفط الأميركي عند التسوية في نهاية جلسة الثلاثاء 23 نوفمبر 2021، نحو 78.50 دولار للبرميل، مرتفعة 1.75 دولار أو 2.28%.

وارتفعت عقود برنت تغلق مرتفعة 2.61 دولار، أو 3.27 %، عند 82.31 دولار للبرميل.

وقال البيت الأبيض، إن الإجراء تم بالتنسيق مع إجراءات مماثلة من الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا.

لكن محللين قالوا إن تأثير ذلك على الأسعار من المرجح أن يكون قصير الأجل بعد سنوات من تراجع الاستثمارات والتعافي القوي عالميا من جائحة كوفيد-19.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الإفراج عن 50 مليون برميل من الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية للولايات المتحدة يبدأ في الوصول إلى السوق من منتصف إلى أواخر ديسمبر.

كما أعلنت الهند الإفراج عن خمسة ملايين برميل نفط من احتياطياتها الاستراتيجية.

فيما لم تستجب حتى الآن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاؤهما، الذين يطلق عليهم (أوبك+)، لمطالب متكررة من واشنطن لضخ المزيد من النفط.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، الثلاثاء، إن بلاده “لا ترى منطقًا” في زيادة مساهماتها في الأسواق العالمية حاليًا.

وأضاف أن البيانات العلمية التي تم جمعها قبيل اجتماع أوبك+ المقبل في ديسمبر تشير إلى أن الربع الأول من 2022 سيشهد فائضا نفطيًا.

البيت الأبيض: بايدن يعتزم الترشح لولاية ثانية عام 2024

 

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم الترشح لولاية ثانية في عام 2024.

وردت بساكي، على سؤال عما إذا كان بايدن سيرشح نفسه لإعادة انتخابه في عام 2024 قائلة: “إن هذه نيته”.

وعانى الرئيس الأميركي 79 عاما، من معدلات تأييد منخفضة في الأشهر الأخيرة جراء بعض القرارات، ما دفع بعض الديمقراطيين إلى التساؤل عما إذا كان قد لا يسعى إلى فترة ولاية أخرى مدتها أربع سنوات.

وتبلغ نسبة التأييد لبايدن 42.5 في المئة، ونسبة تصنيفه المعارض 51.8 في المائة، وفقا لمتوسط ​​استطلاعات الرأي الذي أجراه موقع “فايف ثيرتي”.

بايدن يخبر حلفاءه

وكانت تقارير أمريكية كشفت يوم السبت، أن بايدن أخبر حلفاءه أنه يعتزم الترشح لإعادة انتخابه في ‏انتخابات عام 2024، رغم المخاوف من عمره وانخفاض معدل تأييده.‏

وأكد أحد المتبرعين للحزب الديمقراطي الأمريكي، باري غودمان، في تصريحات لصحيفة “واشنطن بوست” أنه يأمل أن يترشح الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في انتخابات 2024، وذلك لأن أي ديمقراطي قادر على هزيمته.