رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن وسوريا يعيدا افتتاح المنطقة الحرة المشتركة بينهما

نشر
الأمصار

أعلن وزير الصناعة والتجارة الأردني، يوسف الشمالي، رئيس الجمعية العمومية لشركة المنطقة الحرة، ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل رئيس الجمعية العمومية لشركة المنطقة الحرة عن الجانب السوري، عن إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية – الأردنية المشتركة، وانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية فيها اعتبارا من اليوم الأربعاء.

 

وذكر بيان مشترك صادر عن الجانبين، أن افتتاح المنطقة الحرة يهدف إلى تحقيق الغاية المرجوة من تأسيس المنطقة في تنشيط الحركة التجارية ، وجذب الاستثمارات، وتنشيط قطاع الخدمات، وبالتالي خلق فرص العمل، والمساهمة في تحقيق دعم العملية التنموية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين الشقيقين.

 

وقال البيان إن الإعلان جاء في إطار التنسيق والتعاون بين البلاد وسوريا لإعادة تأهيل المنطقة الحرة السورية – الأردنية المشتركة، والتي تم تأسيسها بموجب اتفاق التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري بين البلدين لتكون أحد مرتكزات العمل العربي الاقتصادي المشترك، وفي ضوء استكمال متطلبات تأهيل المنطقة، وإعادتها إلى العمل، وتأمين جاهزيتها لاستقبال الاستثمارات من الجانبين السوري والأردني ومن الدول الشقيقة والصديقة.

 

بدوره قال مدير عام المنطقة الحرة الأردنية، عرفان الخصاونة، إن “عودة نشاط المنطقة جاء تتويجا لجهود مبذولة من الشركاء بعد انقطاع دام لمدة 7 سنوات تقريبا”.

 

وأوضح مدير عام المنطقو الحرة الأردنية، أن “حجم البضائع الداخلة إلى حرم المنطقة الحرة نحو 3 ملايين طن في عام 2014، فيما بلغ حجم الاستثمار حتى عام 2014، نحو 560 عقد استثمار بين مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية ومعارض السيارات، حيث بلغت قيمة حركة التجارة أكثر من مليار دينار في تلك الفترة”.

 

ولفت النظر إلى أنه “جرى بذل الجهود لإتمام عمليات التأهيل والصيانة اللازمة لإعادة تفعيل المنطقة الحرة لتعود كما كانت عليه سابقا في جذب الاستثمارات الجديدة وعودة الاستثمارات القديمة لتساهم بدورها بتفعيل حركة التجارة بين الأردن وسوريا”.

 

وأوضح الخصاونة أن “المنطقة الحرة أنشئت على مساحة 6500 دونم، وحاليا مفعل منها 1500 دونم، وهناك 5 آلاف دونم قابلة للاستثمار”.