رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: الطائرات المسيرة التي تمتلكها إيران تعرض السلام الإقليمي للخطر

نشر
الأمصار

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن الطائرات المسيرة التي تمتلكها إيران تعرض السلام الإقليمي للخطر.

وقال تيد دوتش رئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومكافحة الإرهاب بمجلس النواب الأميركي، إن مُسيرات إيران‬⁩ لا تهدد الشرق الأوسط فقط، ولكن تهدد القوات والمصالح الأمريكية أيضًا.

خطر إيران على العالم

بات من اللافت خلال السنوات الأخيرة، الاستخدام المفرط والمتزايد، للطائرات المسيرة أو ما يطلق عليها طائرات من دون طيار.

ورغم أن الاستخدامات الأولى لطائرات الاستطلاع، اقتصرت على الأغراض البحثية والعلمية والبيئية، إلا أنه ومع مرور الوقت ومع تطورات الساحة الدولية خلال السنوات العشر الأخيرة، تطور استخدام هذه الطائرات لأغراض أخرى.

دخل العالم حقبة حروب الطائرات من دون طيار في أربعة حروب كبرى وقعت بين الدول في السنوات الخمس الماضية، وذلك بعد أن أتضح استخدام هذا السلاح بكثرة في ميادين الحروب.

الطائرات المسيّرة تشغل فكر القادة العسكريين

أصبحت الطائرات المسيّرة تشغل فكر القادة العسكريين، نتيجة لتطورها والتوسع في استخدامها، وعلى الرغم من ظهور أجيال عديدة منها، إلا أن أبعاد استخدامها فتح آفاق متعددة في تنفيذ العديد من المهام التي تكلَّف بها طائرات القتال الحديثة.

رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي

وتعرضت شخصيات بارزة للاغتيال عن طريق طائرات مسيرة، كان أخرها رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، حيث نجا من “محاولة اغتيال” بواسطة طائرة مُسيرة مفخخة استهدفت منزله في بغداد.

مصطفى الكاظمي

الجنرال الإيراني سليماني في العراق

في 3 يناير 2020، قُتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، مهندس الاستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، في ضربة أميركية بطائرة مُسيرة قرب مطار بغداد.