رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العراقية توافق على إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح “كورونا”

نشر
سفير الصين: تونس
سفير الصين: تونس تتسلم اليوم مليونا و500 جرعة لقاح

وافقت وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، على إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا وتحدد الفئات المشمولة.

 

كما أصدرت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أربع توصيات بشأن متحور كورونا الجديد.

 

لقاح كورونا
لقاح كورونا

وقالت الوزارة في بيان، إنه”تم عقد اجتماع لجنة الأمر الديواني (217) بعد تسجيل إصابات مؤكدة بالمتحور الجديد في جنوب أفريقيا والذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية (فيروس مثير للقلق) ومن ثم تسجيله في عدد من دول العالم”.

 

كورونا

وأضاف البيان أن اللجنة أوصت بما يلي:

1-ضرورة زيادة أعداد الملقحين للوصول إلى التغطية المجتمعية بزيادة المنافذ التلقيحية وزيادة ساعات العمل الفعلية، وكذلك زيادة الفرق التلقيحية الساندة في الدوائر الحكومية وغير الحكومية والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات ضمن الرقعة الجغرافية مع متابعة أداء الفرق التلقيحية بصورة مستمرة.

2-متابعة الموقف اليومي للإشغال السريري وأسرة العناية المركزة في تلك المراكز، وكذلك توفر الأدوية والمستلزمات والتحاليل الساندة الخاصة بمرض كورونا مع التأكيد على توفير الأوكسجين الطبي وعدة الحماية الشخصية.

3- التأكيد على فعاليات الرقابة الصحية ومتابعة تنفيذ قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وقرارات مجلس الوزراء في ما يخص الإجراءات الوقائية ومتابعة المحلات العامة والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات لتنفيذ تلك القرارات.

4- تكثيف حملات التوعية الصحية للمواطنين بشأن أهمية أخذ اللقاح كونه السبيل الوحيد لحمايتهم وعوائلهم من المرض.

 

أخبار متعلقة

الصحة العراقية: وصول شحنات جديدة من لقاح فايزر المضاد لـ”كورونا”

 

أعلنت وزارة الصحة العراقية، السبت، وصول شحنات جديدة من لقاح “فايزر” المضاد لفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).

وذكرت الوزارة في بيان، أن “الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية أعلنت وصول شحنة جديدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة فايزرعن طريق مرفق كوفاكس منظمة اليونيسيف”، مضيفة أن عدد اللقاحات التي وصلت عن طريق مطار بغداد الدولي بلغ مليونا و239 ألفا و30 جرعة، وذلك وفقا لما ذكرته قناة “السومرية نيوز” العراقية.

من جانبها، أكدت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية أنه تم توزيع الشحنات لجميع المنافذ التلقيحية، ومنافذ الصرف في عموم بغداد والمحافظات.

 

كورونا.. الصحة العراقية تسجل 1956 حالة إصابة و27 وفاة

أعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل 1956 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينما تم تسجيل 27 حالة وفاة جديدة.

وسجلت 3184 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا، وذلك خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية.

كما أشارت الصحة العراقية في بيانها اليومي، إلى تزايد العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا لتصل إلى 2011634 إصابة.

بينما بلغ إجمالي حالات الوفاة 22392 حالة وفاة وارتفع إجمالي حالات الشفاء لتبلغ 1925653 حالة شفاء، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا..

 

 

الصحة العراقية: حصيلة حالات التسمم في واقعة “الفلافل” بميسان ترتفع إلى 440 شخصًا

أعلنت دائرة صحة ميسان في العراق، الأربعاء، عن ارتفاع حالات التسمم إلى 440 حالة، كما أكدت إحالة نتائج المختبرات إلى الجهات القضائية المختصة.

الصحة العراقية

وقال مدير عام الصحة ميسان علي محمود العلاق في بيان، إنه “تم تشكيل لجنة علمية لمتابعة حالات التسمم وكشف أسبابها”.

وأوضح أن “نتائج المختبرات قد اكتملت، إلا أنها تحولت إلى الجهات القضائية، كون العملية جنائية وهناك عدد من الموقوفين”، مضيفًا أن “أعداد الإصابات بحالة التسمم بلغت حتى الآن 440 حالة”.

وقالت دائرة صحة ميسان، الثلاثاء، إن المطعم الذي تسبب بوقوع 242 حالة تسمم، لم يحصل على الإجازة الصحية لممارسة العمل.

وأوضح مدير عام دائرة الصحة، علي محمود العلاق، في تصريح له، أن “مستشفيات الدائرة استقبلت منذ ظهيرة يوم الأحد الماضي عددًا كبيرًا من الحالات التي تعاني من الاسهال الشديد والتقيؤ وارتفاع درجة الحرارة والمغص المعوي، وتم تشخيصها حسب أعراضها بأنها حالات تسمم غذائي”.

وأضاف مدير عام دائرة الصحة، أن “الحالات ازدادت بصورة تدريجية وصولًا إلى ظهيرة أمس، حيث وصلت إلى 242 حالة”، مشيرًا إلى أن “معظم الحالات تمت معالجتها وأغلبها غادرت مستشفى الصدر العام في مدينة العمارة، ولا زالت بعض الحالات الحرجة موجودة في المستشفى ونتابعها ميدانيا بالعلاج”.

ولفت إلى أنه “تم تسجيل حالة وفاة لاحد الشباب المتسممين، إذ تواصل دائرة الطب العدلي إجراء الموقف الطبي الشرعي للحالة من أجل معرفة سبب الوفاة”.

وأوضح العلاق أن “المعلومات توافرت من قبل المصابين بأن جميعهم تناولوا الطعام من أحد مطاعم مدينة العمارة، حيث جرى التنسيق مع قيادة شرطة ميسان ومديرية الأمن الوطني في المحافظة، وتم غلق المطعم مع أخذ نماذج من الاواني الموجودة، وهناك فريق متكامل من مختبر الصحة العامة يعمل لتحديد سبب التلوث سواء كان جرثوميا أو فيروسيا أو كيمياويا أو غيرها من الملوثات”.