رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تكشف عن علاقتها الإيجابية بتركيا

نشر
الأمصار

كشف إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، عن أبرز الإيجابيات التي حصلت عليها بلاده، بسبب علاقتها الجيدة مع الجمهورية التركية.

إيران
الرئيس التركي والرئيس الإيراني

وقال رئيسي، إن إيران حريصة للغاية على إبقاء علاقتها الرائعة بالجمهورية التركية، دون أن يكون هناك أي توتر بينهما.

وشدد في تصريحاته خلال لقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, أن العلاقات الجيدة بين الطرفين تصب في مصلحة المنطقة بشكل عام.

تفاصيل اللقاء

جاء ذلك اللقاء في تركمانستان على هامش قمة رؤساء منظمة التعاون الاقتصادي 15.

وأكد رئيسي، أن التعاون بين البلدين, سينعكس بشكل إيجابي على المنطقة من جميع النواحي، مؤكدًا أنه“يمكننا أن نقوي علاقاتنا مع تركيا في عدة مجالات أبرزها الاقتصادي والسياسي”.

وأشار إلى أن التعاون والتنسيق بين تركيا وإيران في القضايا الإقليمية يسير بصورة جيدة ورائعة، وبيّن أن هذا الأمر يخدم السلام ويعزز الإستقرار بصورة أكبر في المنطقة.

إيران
العلم التركي والعلم الإيراني

وتطرق الرئيس الإيراني إلى علاقة بلاده الثنائية مع تركيا وأذربيجان في ذات الوقت، موضحًا أن “الدول الثلاثة تجمعها العديد من القواسم المشتركة، التي تساهم في تعزيز مصالحها، كما أن إيران وتركيا وأذربيجان لديهما قواسم دينية وعقائدية وثقافية مشتركة، ويجب علينا أن نحافظ على هذه العلاقات بشكل جيد”.

وواصل رئيسي حديثة قائلًا “يجب أن يبقى التعاون قائمًا بين الدول الثلاثة، وعدم السماح لأي أحد بالتدخل في هذه العلاقة، كما يجب أن يبقى التعاون قائمًا بين الدول الثلاثة وعدم السماح لأي أحد بالتدخل في هذه العلاقة.

فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه بالرئيس الإيراني, أن العلاقة الجيدة مع إيران بإمكانها إحداث نقلة نوعية في الفترة المقبلة، ليتعلق الأمر بتعزيز التجارة بين البلدين, ما سيساهم في انتعاش القطاعات التجارية بصورة أكبر بالنسبة للبلدين، موضحًا أن الترتيبات الأمنية التي تجري على حدود البلدين الآن ضرورية للغاية لمنع الهجرة غير النظامية.