رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن إجلاء 400 مواطن عالق على الحدود البيلاروسية البولندية

نشر
الأمصار

كشفت وزارة النقل، فجر اليوم السبت، عن انطلاق رحلتها الرابعة التي نفذتها إحدى طائرات الخطوط الجوية العراقية من مطار منسك الدولي نحو مطاري أربيل وبغداد والمخصصة لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.

وقال مدير عام الشركة عباس عمران في بيان، إن “هذه الرحلة الاستثنائية نقل من خلالها نحو (420) مواطنًا عراقيًا بعد الحصول على الموافقات الرسمية”.

العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية
العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية

يذكر أن إجمالي أعداد الذين تم إجلاؤهم خلال الرحلات الأربع التي سيرها الناقل الوطني بلغ (1,458) مواطنا عراقيا ومن المتوقع تسجيل زيادة في هذه الأعداد ولاسيما مع قرب تنفيذ رحلات إجلاء أخرى بعد استكمال موافقاتها الرسمية.

وفي السياق ذاته، كانت قد بحثت وزيرة الهجرة العراقية، إيفان فائق جابرو، في نوفمبر الجاري، مع سفير الاتحاد الأوروبي ملف العراقيين العالقين على حدود بيلاروسيا.

وقالت وزارة الهجرة العراقية في بيان صحفي: “الوزيرة استقبلت سفير الاتحاد الأوروبي فيلا فاريولا والوفد المرافق له، في مقر الوزارة، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات وسبل تطويرها، ومناقشة قضية المواطنين العراقيين العالقين في عدد من الدول الاوروبية، لا سيما المتواجدين على الحدود البيلاروسية، والمعاناة التي تواجههم أثناء الهجرة غير الشرعية”.

وأوضحت الوزيرة خلال اللقاء: “أن الصراع السياسي بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا يقع ضحيته العراقيون المتواجدون على الحدود، والذين يتعرضون لأقسى أنواع التعامل البعيد عن المعايير الانسانية والدولية”، مشددة على ضرورة “تعاون الوزارة والاتحاد الأوروبي للتعامل مع هذا الملف بشكل إنساني وإيجاد حلول جدية بالتعاون مع جميع المنظمات الدولية”.

وأضافت: “أن الحكومة أوقفت جميع الرحلات المباشرة الى بيلاروسيا حفاظاً على سلامة العوائل العراقية التي قد تقع ضحية لجشع المهربين”، مجددة رفضها العودة القسرية لجميع العراقيين في الخارج.

وأشاد سفير الاتحاد الأوروبي بالجهود المبذولة من قبل الوزارة بصورة خاصة والحكومة العراقية بصورة عامة في التعامل مع ملف الهجرة غير الشرعية إلى مدن أوروبا، والاجراءات المتخذة لإعادة العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية”، مؤكدًا رفضه أستخدام العنف ضد المواطنين العراقيين على الحدود البيلاروسية.

العراق يعلن إجلاء 430 مواطنًا من بيلاروسيا

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، توثيق سفر 430 عراقيًا عالقًا على الحدود البيلاروسية، تمهيدًا لإجلائهم ونقلهم إلى العراق.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجيّة العراقية، أحمد الصحّاف -في بيان الخميس- إن “430 مهاجرًا عراقيًا تم توثيق سفرهم إلى العراق على متن رحلة الإجلاء التي ستكون اليوم”، مضيفًا أن فِرَق القنصليّة المقيمة في بيلاروسيا مستمرة بتسجيل أسماء 50 آخر.

وأشار إلى أن وزارة الخارجية تعمل بجهد عالٍ لتوفير أعلى مستوى من الاستجابة للعودة الطوعيّة للمواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية.

وكانت وزارة النقل العراقية، أعلنت في وقت سابق انطلاق إحدى طائرات أسطولها الجوي من مطار بغداد الدولي إلى مطار مينسك والمخصصة لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.

إيطاليا تدعو لإدانة انتهاكات بيلاروسيا ضد المهاجرين

دعا وزير الدفاع الإيطالي لورنزو جويريني، إلى “إدانة أكبر” لما تفعله بيلاروسيا ضد المهاجرين العزل.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيفرض “في الأيام المقبلة” عقوبات على بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين، بعد أن أيد وزراء خارجية الدول الأعضاء الخطوة.

بيلاروسيا
بيلاروسيا

وقال جويريني، خلال أعمال مجلس الدفاع بالاتحاد الأوروبي: “أعتقد أننا يجب أن نعطي قدرًا كبيرًا من القوة وأن ندعم العمل الجاري بطريقة واضحة جدًا من الناحية السياسية – الدبلوماسية لإدانة ما يرتكبه النظام البيلاروسي ضد الأشخاص اليائسين”، وفقا لما ذكرته وكالة نوفا الإيطالية.

وصرح وزير الدفاع الإيطالي “نؤيد تصريحات الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيبى بوريل”، مضيفا “أعتقد أن في هذا الاتجاه يوجد موقف واضح للغاية من الاتحاد الأوروبي وأوروبا، وفي إطاره يجب أن نواصل العمل بطاقة وقوة كبيرتين”.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيفرض “في الأيام المقبلة” عقوبات على بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين، حيث يتهم الغرب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتدبير الأزمة ردًا على عقوبات أوروبية فرضت على بلده، عبر تشجيع المهاجرين على السفر إلى بولندا ومساعدتهم على الوصول إلى الحدود.

ومن جانبها، أعلنت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الاوروبي “يقف إلى جانب الأشخاص العالقين على حدود بيلاروسيا”، مع شرقي بولندا، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 700 ألف يورو لهم في مساعدات إنسانية ومستلزمات الإسعافات الأولية.

وكتبت رئيسة المفوضية في تغريدة على (تويتر) “نحن مستعدون لفعل المزيد، لكن النظام البيلاروسي يجب أن يكف عن استدراج الناس وتعريض حياتهم للخطر”.