رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إسقاط حواجز كونكريتية تابعة للمنطقة الخضراء من قبل محتجين على نتائج الانتخابات

نشر
الأمصار

أقدم محتجون رافضون لنتائج الانتخابات، اليوم الجمعة، على إسقاط حواجز كونكريتية تابعة للمنطقة الخضراء ببغداد في محاولة لدخولها.

 

وأظهر مقطع مصور، إسقاط “صبات” كونكريتية عدد 2 ضمن الخط الاول عند بوابة المعلق، في محاولة لدخول المتظاهرين المحتجين على نتائج الانتخابات التي جرت في العاشر من تشرين الاول الماضي.

 

 

 

 

 

أخبار أخرى: المنطقة الخضراء

الجيش العراقي يغلق مداخل ومخارج المنطقة الخضراء

 

أغلقت قوات الجيش العراقي، الجمعة، مداخل ومخارج المنطقة الخضراء.

ومن جانب أخر، أكدت قيادة عمليات كركوك، الجمعة، مقتل أحد الإرهابيين وإصابة آخر بجروح متفاوتة خلال عملية أمنية في وادي الشاي بالمحافظة الواقعة شمال العراق.

وأوضحت عمليات كركوك، في بيان أوردته القناة العراقية الإخبارية، أن “القوات تواصل جهودها في ملاحقة فلول عصابات داعش الإرهابية، وبتنسيق عال المستوى تمكنت من قتل داعشي وإصابة آخر بجروح في وادي الشاي بمحافظة كركوك الواقعة شمال العراق”.

وأفاد البيان بأن القوات الأمنية تمكنت أيضا من العثور على أحد مضافات عصابات داعش الإرهابية تحتوى على عبوتين ناسفتين وعدد 2 قذائف مدفعية واعتدة مختلفة في محافظة كركوك العراقية.

وكانت قوات الحشد الشعبي التابعة للقوات المسلحة العراقية قد أعلنت، أمس الخميس، عن إحباط محاولة تفجير أحد أبراج الطاقة الكهربائية في الصحراء الغربية بمحافظة الأنبار الواقعة غرب البلاد.

ويأتي هذا في الوقت التي تشدد فيه القوات العراقية من إجراءاتها وعملياتها الأمنية خلال هذه الفترة في مختلف أنحاء البلاد لملاحقة وطرد فلول تنظيم داعش الإرهابي وقمع العمليات الإرهابية في البلاد.

وبدوره، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، أن جهود الوزارة دبلوماسياً وسياسياً مستمرة في دعم العودة الطوعيّة للمهاجرين العراقيين.

وبين الصحاف في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الرسمية أن وزير الخارجية يشدد على أهمية تحقيق أعلى درجات الاستجابة لبعثات العراق في الخارج بشأن موضوعة المهاجرين العراقيين.

وألمح إلى أن الدولة العراقية تمنح جوازات العبور وتنسق للعودة الطوعية عبر الناقل الوطني، مشيرا إلى أن شبكات الإتجار وتهريب البشر توقع بالمهاجرين في شراكها حيث اهاب بالمسافرين أن لا يكونوا ضحية لها.

وأتم تصريحاته قائلا: “نتابع باهتمام بالغ الموقف على طول الشريط الحدودي الممتد بين بيلاروسيا وليتوانيا ولاتفيا وبولندا،ونوجه سفاراتنا بتقديم اقصى مايمكن لتعزيز أمن الافراد المسافرين”.

جدير بالذكر أنه تعرض “الكاظمي” رئيس وزراء العراق الأسبق لمحاولة اغتيال الأسبوع الماضي، وباءت المحاولة بالفشل.

 

طيران مروحي يحلق فوق المنطقة الخضراء في بغداد

 

أكدت مصادر عراقية، على تحليق طيران مروحي فوق المنطقة الخضراء في بغداد.

ومن جانبه، أدان المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي،

وأصدر بيان جاء فيه: “الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف الليلة الماضية منزل الكاظمي يعد استهدافاً خطيراً للـدولة العراقية على يد جماعات مسلحة مجرمة”.

وتابع:” الجماعات المجرمة قرأت ضبط النفس والمهنية العالية التي تتحلى بها قواتنا الأمنية والعسكرية ضعفاً فتجاوزت على الدولة ورموزها”.

وتابع: “لقد آلت قواتنا البطلة على نفسها أن تحمي أمن العراق وسيادته أمام كل من تسول له نفسه تحدي الدولة”.

وأضاف:” القوات الأمنية ستقوم بواجبها الوطني في ملاحقة المعتدين ووضعهم أمام العدالة كما فعلت خلال سنوات من الحرب على الإرهاب والانتصار عليه”.

وتابع: “أجهزتنا الأمنية ستعمل بكل ثبات للكشف عن الجهات المتورطة في هذا الفعل الإرهابي والقبض عليها وتقديمها إلى المحاكمة العادلة”.

أكمل: “إن كان منكم من يعتقد أن يد قواتنا لا تصل إليه فهو واهم وليس هناك كبير أمام القانون وليس هناك كبير على العراق”.

ونجا رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى من محاولة اغتيال فاشلة عقب استهداف منزله بطائرة مسيرة مفخخة، يأتي ذلك بعد نجاح الحكومة العراقية في احتواء حالة الغضب التى شهدتها المنطقة الخضراء.

أكد مكتب مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، أن قادة دول عربية يؤكدون وقوفهم إلى جانب العراق ولجهود مكافحة الإرهاب على حد سواء.

طيران مروحي

جانبه أجرى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي ليطمئن علي سلامته بعد محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها فجر اليوم، متمنياً له ولشعب العراق الشقيق الامن والاستقرار والسلام.

وقد أعرب رئيس وزراء العراق عن امتنانه لهذه اللفتة الكريمة من الرئيس السيسي التي تعكس قوة العلاقات التاريخية بين البلدين متمنياً لمصر حكومة وشعباً كل تقدم وسلام، مؤكدًا على ترابط العلاقات بين مصر والعراق.

طيران مروحي

وكان رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى نجا من محاولة اغتيال فاشلة عقب استهداف منزله بطائرة مسيرة مفخخة، يأتي ذلك بعد نجاح الحكومة العراقية في احتواء حالة الغضب التى شهدتها المنطقة الخضراء بعد الاحتجاجات التى قادتها الأحزاب الخاسرة فى الانتخابات الأخيرة، حيث أصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمى يوم أمس توجيهات عاجلة باحترام سلمية التظاهر، داعيًا كافة مكونات المشهد السياسى فى العراق إلى الحوار.

وأكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أنه بخير بعد تعرضه لمحاولة اغتيال عبر استهداف منزله بطائرة مسيرة مفخخة، وقال الكاظمي في تدوينة عبر “تويتر”: “أنا بخير والحمد لله، وسط شعبي، وأدعو إلى التهدئة وضبط النفس من الجميع، من أجل العراق”.