رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول رئيس الوزراء نجيب ميقاتي إلى الفاتيكان والبابا فرنسيس يستقبله

نشر
الأمصار

وصل رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، إلى حاضرة الفاتيكان وكان في استقباله البابا فرنسيس.

 

ميقاتي والبابا فرانسيس

 

 

ميقاتي والبابا فرانسيس

ويعلّق ميقاتي أهمية كبرى على زيارته للفاتيكان، نظراً إلى رمزيتها وما تنطوي عليه من أبعاد مهمة للبنان، خصوصًا أن هذا اللقاء يأتي عشية توجه البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان إلى قبرص التي تبعد بضعة أميال عن لبنان.

رئيس الحكومة اللبناني/ نجيب ميقاتي
رئيس الحكومة اللبناني/ نجيب ميقاتي

ويحمل ميقاتي معه إلى الفاتيكان رسالتان، أولاهما تأكيده على الهوية اللبنانية الجامعة ودور لبنان الرسالة والنموذج للعيش المشترك، وثانيًا تأكيده على أهمية الوجود المسيحي في لبنان والمنطقة، إنطلاقًا من روحية المبادرات التي سبق للكرسي الرسولي أن أطلقها سواء عبر الإرشاد الرسولي أو من خلال وثيقة الأخوة التي وقعها البابا مع شيخ الأزهر، وهذا ما حمله معه في زياراته الأخيرة واللقاءات التي قام بها في العراق ودولة الإمارات العربية ومصر.

 

أخبار أخرى: ميقاتي

ميقاتي: ‏الانتخابات النيابية فرصة لكل الشرائح اللبنانية للتعبير الحر

 

أعرب رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، عن تطلعه لمعاودة جلسات مجلس الوزراء في أقرب وقت، لاستكمال القرارات المطلوبة لتفعيل عمل الهيئات واللجان وانجاز المطلوب من الحكومة بخصوص الانتخابات النيابية المقبلة.

جاء ذلك خلال البيان الوزاري بحسب بيان صحفي للحكومة.

 

الانتخابات النيابية المقبلة

وشدد ميقاتى قائلا:”أننا نتطلع إلى أن تكون الحكومة مشرفة بكل نزاهة على الانتخابات النيابية المقبلة، بحيث تكون فرصة لكل الشرائح اللبنانية للتعبير الحر عن تطلعاتها وأرائها بحرية ونزاهة، فتكون هذه الانتخابات محطة لتجديد الحياة السياسية وتداول السلطة”.

 

رئيس مجلس الوزراء اللبناني

وأضاف رئيس الوزراء اللبناني، “أنني على يقين، في هذا الظرف الاستثنائى، أن الخروج من الأزمات المتراكمة يمر من خلال دعم الإدارة العامة وتحصينها ضد الفساد وتركيز الجهود لتفعيل أدائها ورفع نسبة الشفافية في ممارساتها”.

فيما يتعلق بتشكيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أكد ميقاتي: “فقد باشرنا بخطوات عملية لتفعيلها بدأت بانتخاب القاضيين كلود كرم وتيريز علاوي على أن تعمل الحكومة في أول جلسة لمجلس الوزراء إلى استكمال تعيين سائر الأعضاء بعد اكتمال الترشيحات”.

 

ميقاتي يبدأ محادثاته مع الكاظمي في بغداد

بدأ رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، محادثات رسمية مع رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، وذلك بعد وصوله إلى بغداد.

 

الكاظمي وميقاتي

وعقدت المحادثات في القصر الحكومي، ويشارك فيها عن الجانب اللبناني المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وسفير لبنان لدى العراق علي الحبحاب.

ياتي ذلك بمشاركة وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، ومدير مكتب رئيس ال

وقد استقبل رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي عند مدخل القصر الحكومي.

وكان ميقاتي وصل الى مطار بغداد، في زيارة رسمية، الاثنين، حيث استقبله رئيس بعثة الشرف وزير النفط إحسان عبد الجبار، ومدير مكتب رئيس الوزراء وسفير لبنان.

قال مصدر حكومي، إن الزيارة ستستمر لعدة ساعات يجتمع خلالها ميقاتي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأوضح المصدر، أنه من المقرر أن تتناول الزيارة العديد من الملفات الاقتصادية والسياسية ستتصدر المباحثات بين الطرفين.

وكان قد وقع العراق ولبنان اتفاقاً، في يوليو الماضي، نص على بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي إلى بيروت على أن يكون السداد بالخدمات والسلع.

ويعاني لبنان شحا شديدا في المحروقات ما تسبب بأزمة نقل، وتعد أزمة الوقود إحدى أبرز انعكاسات أسوأ أزمة اقتصادية شهدتها البلاد.

وأعرب رئيس الحكومة اللبنانية، في وقت سابق، عن شكره إلى الحكومة العراقية، لدعمها ووقوفها إلى جانب لبنان في الظروف الصعبة التي يمر بها.

وقالت الحكومة اللبنانية، في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”: “توجه رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بالشكر إلى الحكومة العراقية لدعمها لبنان ووقوفها إلى جانبه في هذه الظروف الصعبة، خصوصا من خلال تنفيذ عقد استيراد النفط العراقي، للمشاركة في حل أزمة الكهرباء”.

وأضاف البيان، أن “الرئيس ميقاتي اطلع من وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض على إجراءات وصول باخرة النفط العراقي الأولى إلى معمل دير عمار الكهربائي، مما يساعد في زيادة ساعات التغذية بالتيار”.

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي أكد خلال اتصال أجراه بالرئيس ميقاتي “وقوف بلاده الى جانب لبنان واستعدادها لدعمه بكل الوسائل ما يساعده على تجاوز المحنة الصعبة التي يمر بها”.