رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميقاتي: ‏الانتخابات النيابية فرصة لكل الشرائح اللبنانية للتعبير الحر

نشر
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي

أعرب رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، عن تطلعه لمعاودة جلسات مجلس الوزراء في أقرب وقت، لاستكمال القرارات المطلوبة لتفعيل عمل الهيئات واللجان وانجاز المطلوب من الحكومة بخصوص الانتخابات النيابية المقبلة.

جاء ذلك خلال البيان الوزاري بحسب بيان صحفي للحكومة.

 

الانتخابات النيابية المقبلة

وشدد ميقاتى قائلا:”أننا نتطلع إلى أن تكون الحكومة مشرفة بكل نزاهة على الانتخابات النيابية المقبلة، بحيث تكون فرصة لكل الشرائح اللبنانية للتعبير الحر عن تطلعاتها وأرائها بحرية ونزاهة، فتكون هذه الانتخابات محطة لتجديد الحياة السياسية وتداول السلطة”.

 

رئيس مجلس الوزراء اللبناني

وأضاف رئيس الوزراء اللبناني، “أنني على يقين، في هذا الظرف الاستثنائى، أن الخروج من الأزمات المتراكمة يمر من خلال دعم الإدارة العامة وتحصينها ضد الفساد وتركيز الجهود لتفعيل أدائها ورفع نسبة الشفافية في ممارساتها”.

فيما يتعلق بتشكيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أكد ميقاتي: “فقد باشرنا بخطوات عملية لتفعيلها بدأت بانتخاب القاضيين كلود كرم وتيريز علاوي على أن تعمل الحكومة في أول جلسة لمجلس الوزراء إلى استكمال تعيين سائر الأعضاء بعد اكتمال الترشيحات”.

 

أخبار أخرى

لتحسين وضع التغذية الكهربائية.. ميقاتي يطلب من الكاظمي زيادة كمية الوقود للبنان

 

أكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، متانة العلاقات بين لبنان والعراق وضرورة تعزيزها على الصعد كافة، بما يلاقي طموحات الشعبين اللبناني والعراقي والمسار التاريخي لعلاقات البلدين.

 

وأوضح ميقاتي، أن لبنان يشكر العراق حكومة وشعباً ومرجعيات دينية على وقوفهم الدائم إلى جانبه، لا سيما في الاوقات الصعبة التي أعقبت إنفجار مرفأ بيروت، فيما شدد الرئيس الكاظمي على أنّ “العراق لن يوفر أيّ جهد لدعم لبنان على تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها”.

الكاظمي وملف العلاقات اللبنانية – العراقية

وتناول اللقاء البحث الوضع في المنطقة وملف العلاقات اللبنانية – العراقية والتعاون الثنائي. وتم التشديد على انّ تكون الزيارة مدخلاً الى تعزيز العلاقات اللبنانية- العربية وتطويرها.

وشكر ميقاتي لنظيره العراقي “مد لبنان بالعون خاصة في ما يتعلق بالمشتقات النفطية التي ترسل إلى لبنان شهرياً”، طالبا زيادة كمياتها، “بما يساعد على تحسين وضع التغذية الكهربائية”.

وبنتيجة البحث تم الاتفاق على أنّ يزور وزير الطاقة والمياه وليد فياض بغداد الاسبوع المقبل لاتمام الاتفاق المتعلق بذلك.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة بين البلدين برئاسة نائبي رئيسي الحكومتين وعضوية وزراء الصحة والمال والصناعة والزراعة والسياحة، يناط بها البحث في كل ملفات التعاون وتسهيل حركة نقل الركاب والبضائع ودرس امكان الغاء التأشيرات بين البلدين. وستبدأ اللجنة اجتماعاتها في أقرب وقت ممكن.

كذلك تطرق البحث إلى إمكان استئناف نقل النفط العراقي من كركوك الى مصفاة البداوي في طرابلس والصعوبات التي تحول دون ذلك في المدى القريب.

وتناول البحث ايضاً موضوع تصنيف المنتجات الزراعية والصناعية في الاسواق العراقية والتعاون السياحي والاستشفائي بين البلدين.

ورأس رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، صباح اليوم الاثنين، بحضور وزير العمل مصطفى بيرم اجتماعا ضم رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر في السراي الحكومي؛ تم خلاله بحث الاوضاع الاقتصادية والمعيشية والمطالب الحياتية.

ميقاتي يبحث مع الهيئات الاقتصادية الوضع المعيشي في لبنان

 

وقال وزير العمل مصطفى بيرم: “تمهيدا لاجتماع لجنة المؤشر المتعلقة بتحسين الرواتب والأجور في القطاع الخاص عقد اجتماع برعاية دولة الرئيس ميقاتي، ورئيس الاتحاد العمالي العام، ورئيس الهيئات الاقتصادية وتم التباحث في النقاط التي تمهد لانطلاقة ناجحة للجنة المؤشر بناء على دراسات علمية وواقعية؛ لاننا في مرحلة إدارة أزمة”.

وتابع: “الحلول التي يتم تقديمها ومناقشتها تم الإتفاق عليها بصورة أولية، وهي بنود مرتبطة بإدارة أزمة، هي ليست حلا مستداما ولكنها حل يدير الأزمة الحاصلة وفقا للاوضاع الاقتصادية الطارئة وتعدد سعر الصرف ومن أجل أن نضمن حقوق أصحاب العمل واستمرارهم في أعمالهم وتنشيط الدورة الاقتصادية، وتنشيط وتسهيل عمالة اللبنانيين، والارتقاء بحقوق العامل اللبناني لإعطائه نوعا من الضمانة الاجتماعية والاستقرار الاجتماعي”.

وأضاف الوزير “أن الحلول ليست حلول ازدهار بل إدارة أزمة تنقسم الى عدة أقسام كبدل النقل ليكون موحدا بين القطاعين العام والخاص، ومسألة البدل المتعلق بالمنحة التعليمية لكل ولد في القطاع الرسمي والمدارس الخاصة، وتم الاتفاق ايضا على إمكانية منح سلفة شهرية للقطاع الخاص، وهذه الامور ستكون قيد الدرس بطريقة علمية متوازنة في لجنة المؤشر التي ستنعقد بعد غد الأربعاء في وزارة العمل، مع الإشارة الى مسألة أساسية وهي مسألة تعويضات نهاية الخدمة، التي بحثناها بشكل معمق، وهناك اقتراح يعمل عليه بالتعاون مع إدارة صندوق الضمان الاجتماعي”

وفي ختام الزيارة وجه الرئيس ميقاتي دعوة إلى نظيره العراقي لزيارة بيروت، فوعد الكاظمي بتلبيتها، سواء بصفته الشخصية أو بصفته الرسمية، في حال أعيد تكليفه برئاسة الحكومة بعد الانتخابات العامة.