رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يأمر بقصر السفر إلى بيلاروسيا على أصحاب التأشيرات أو الإقامات

نشر
الأمصار

أمر لبنان، اليوم الخميس، شركات الطيران بقصر المسافرين إلى بيلاروسيا على أصحاب التأشيرات أو الإقامات.

لبنان

أفاد بيان لـ«المديرية العامة للطيران المدني» في لبنان، اليوم الخميس، بأن البلاد أصدرت تعليمات لشركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري الدولي بخصوص السفر إلى روسيا البيضاء.

لبنان

وذكر البيان أنه ينبغي على جميع شركات الطيران العاملة في المطار قصر المسافرين المتوجهين من لبنان إلى روسيا البيضاء على اللبنانيين الذين لديهم تأشيرات دخول أو لديهم إقامة أو مواطني روسيا البيضاء أو العرب والأجانب الذين لديهم إقامة هناك.

 

يذكر أن آلاف المهاجرين معظمهم من الشرق الأوسط يُخيّمون منذ أيام عند حدود بيلاروسيا مع بولندا، على أمل دخول الاتحاد الأوروبي.

 

ويتهم الاتحاد الأوروبي مينسك بتنظيم تدفق آلاف المهاجرين إلى حدود بولندا وليتوانيا، بدعم من موسكو، انتقاماً للعقوبات المفروضة عليها إثر القمع المستمر للمعارضة البيلاروسية منذ 2020.

 

بيلاروسيا
بيلاروسيا

وفي سياق متصل، دعا وزير الدفاع الإيطالي لورنزو جويريني، إلى “إدانة أكبر” لما تفعله بيلاروسيا ضد المهاجرين العزل.

 

كما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيفرض “في الأيام المقبلة” عقوبات على بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين، بعد أن أيد وزراء خارجية الدول الأعضاء الخطوة.

 

وقال جويريني، خلال أعمال مجلس الدفاع بالاتحاد الأوروبي: “أعتقد أننا يجب أن نعطي قدرًا كبيرًا من القوة وأن ندعم العمل الجاري بطريقة واضحة جدًا من الناحية السياسية – الدبلوماسية لإدانة ما يرتكبه النظام البيلاروسي ضد الأشخاص اليائسين”، وفقا لما ذكرته وكالة نوفا الإيطالية.

 

 

مهاجرون على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

وصرح وزير الدفاع الإيطالي “نؤيد تصريحات الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيبى بوريل”، مضيفا “أعتقد أن في هذا الاتجاه يوجد موقف واضح للغاية من الاتحاد الأوروبي وأوروبا، وفي إطاره يجب أن نواصل العمل بطاقة وقوة كبيرتين”.

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيفرض “في الأيام المقبلة” عقوبات على بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين، حيث يتهم الغرب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتدبير الأزمة ردا على عقوبات أوروبية فرضت على بلده، عبر تشجيع المهاجرين على السفر إلى بولندا ومساعدتهم على الوصول إلى الحدود.

 

ومن جانبها، أعلنت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الاوروبي “يقف إلى جانب الأشخاص العالقين على حدود بيلاروسيا”، مع شرقي بولندا، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 700 ألف يورو لهم في مساعدات إنسانية ومستلزمات الإسعافات الأولية.

 

وكتبت رئيسة المفوضية في تغريدة على (تويتر) “نحن مستعدون لفعل المزيد، لكن النظام البيلاروسي يجب أن يكف عن استدراج الناس وتعريض حياتهم للخطر”.

 

وفي السياق ذاته، نفى رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراجى ما تردد من أنباء عن قمة استثنائية أوروبية بشأن أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا. وقال في مؤتمر صحفي ، “لم أسمع عن قمة إستثنائية. ولكن دعونا نقولها بلطف: هناك إستخدام للمهاجرين كأداة للسياسة الخارجية”، في إشارة إلى نظام رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

 

كما أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، توثيق سفر 430 عراقيًا عالقًا على الحدود البيلاروسية، تمهيدًا لإجلائهم ونقلهم إلى العراق.

 

بيلاروسيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجيّة العراقية، أحمد الصحّاف -في بيان اليوم – إن “430 مهاجرًا عراقيًا تم توثيق سفرهم إلى العراق على متن رحلة الإجلاء التي ستكون اليوم”، مضيفا أن فِرَق القنصليّة المقيمة في بيلاروسيا مستمرة بتسجيل أسماء 50 آخرين.

 

وأشار إلى أن وزارة الخارجية تعمل بجهد عالٍ لتوفير أعلى مستوى من الاستجابة للعودة الطوعيّة للمواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية.

 

بيلاروسيا

وكانت وزارة النقل العراقية، أعلنت في وقت سابق اليوم انطلاق إحدى طائرات أسطولها الجوي من مطار بغداد الدولي إلى مطار مينسك والمخصصة لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.

 

أخبار أخرى: بيلاروسيا

السلطات اللبنانية تفرض قيوداً على الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا

 

السلطات اللبنانية تفرض قيوداً على الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا

أفادت السلطات اللبنانية، بأن مواطني بيلاروسيا واللبنانيين الحاملين لتأشيرة دخول والحاصلين على تصريح إقامة في بيلاروسيا، من اللبنانيين أو الأجانب وحدهم الذين يُسمح لهم بالسفر من بيروت إلى بيلاروسيا، في ظل هجرة الآلاف بطرق غير شرعية عبر مطار بيروت لمحاولة للوصول إلى بولندا.

 

وأوضحت المديرية العامة للطيران المدني في بيان، أن «العديد من المسافرين العرب والأجانب وصلوا أخيراً إلى بيلاروسيا انطلاقاً من بيروت عبر رحلات لشركات طيران مختلفة من بينها الناقل الجوي النظامي البيلاروسي بيلافيا بغية الدخول إلى أراضي الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع شبكات تهريب».

 

ويتهم الاتحاد الأوروبي مينسك بتنظيم تدفق آلاف المهاجرين إلى حدود بولندا وليتوانيا، بدعم من موسكو، انتقاماً من العقوبات المفروضة عليها إثر القمع المستمر للمعارضة البيلاروسية منذ 2020.

 

وطلبت المديرية العامة للطيران المدني من شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري الدولي بيروت، بالسماح بالسفر من لبنان إلى بيلاروسيا، للبيلاروسيين وكل من لديه إقامة في بيلاروسيا، بمن فيهم اللبنانيين، واللبنانيين الحاصلين على تأشيرة دخول.