رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏وزير خارجية الكويت يبحث مع المبعوث الأممي لليمن سبل حل الأزمة اليمنية

نشر
وزير الداخلية الكويتي
وزير الداخلية الكويتي يستقبل المبعوث الأمم

التقى وزير خارجية الكويت، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أحمد ناصر المحمد الصباح في قصر بيان اليوم الاثنين، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بمناسبة زيارته الرسمية إلى دولة الكويت وتم خلال اللقاء بحث التطورات الأخيرة على الساحة اليمنية والجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن.

وزير الداخلية الكويتي يستقبل المبعوث الأممي لليمن
وزير الخارجية الكويتي يستقبل المبعوث الأمم

 

وجدد وزير الخارجية خلال اللقاء التزام دولة الكويت بالوقوف مع وحدة واستقرار اليمن وإعادة الأمن والأمان إلى ربوعه، مؤكداً دعمها للجهود الدولية لإنهاء الخلاف الدائر في اليمن استنادًا إلى مبادرة المملكة العربية السعودية للسلام في اليمن، ووفقاً للمرجعيات الثلاث المتفق عليها والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار رقم 2216 لتجاوز الأوضاع الإنسانية المتدهورة التي يعانيها الشعب اليمني.

 

من ناحيته أعرب المبعوث الأممي عن بالغ الثناء والتقدير لدور دولة الكويت وإسهاماتها نحو دعم أشقائها في اليمن ولمساعيها الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار على أراضيه وتخفيف المعاناة الإنسانية عن شعبه.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت وكالة الأنباء الكويتية، أن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أصدر أمرًا بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية له بصفة مؤقتة.

 

وقبل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الأحد استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء وأمر باستمرارهم في تصريف العاجل من شؤون منصبهم لحين تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

والأسبوع الماضي، قدمت الحكومة الكويتية استقالتها لأمير البلاد، وذلك عشية جلسة استجواب في مجلس الأمة (البرلمان)

وهذه هي المرة الثانية التي يقدّم فيها الشيخ صباح خالد الحمد الصباح استقالة حكومته منذ تكليفه المرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2020.

واستقالت حكومته الأولى في أعقاب أزمة مع مجلس الأمة في يناير/كانون الثاني الماضي بعد إعلان 38 نائبا في المجلس تأييدهم لاستجواب قدّمه ثلاثة نواب ضد رئيس الوزراء.

 

جدير بالذكر أن الاستقالة الجديدة للحكومة بعد أزمة مع البرلمان امتدت لأشهر وتخللها مطالبات باستجواب رئيس الحكومة ووزراء آخرين. وحدد البرلمان غدا جلسة للاستجوابات.

 

وتتمتع الكويت بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها أربع سنوات، بسلطات تشريعية واسعة ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.