رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا تعلن مقتل أحد جنودها إثر إطلاق نار على الحدود مع بيلاروسيا

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات في بولندا مساء اليوم السبت، عن مقتل أحد جنودها إثر إطلاق نار على الحدود مع بيلاروسيا.

وفي ذات السياق، أعلنت السلطات في بولندا، بناء جدار على حدودها مع بيلاروسيا بطول 180 كلم.

ومن جانبه، قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، إنه يريد الحصول من موسكو على صواريخ ذات قدرة نووية، مشيرًا: “نريد الحصول على نظام إسكندر الصاروخي النووي لنشره في جنوب وغرب البلاد”.

وبدوره، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده غير متورطة في أزمة اللاجئين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وذلك وفقا لما ذكرته قناة العربية.

اللاجئين

وكان الممثل الدائم لبيلاروسيا لدى الأمم المتحدة، فالنتين ريباكوف، أكد أن بولندا ودول البلطيق يستخدمون أزمة المهاجرين لمصلحتهم الخاصة.

اللاجئين

وقال ريباكوف، فى تصريحات نقلتها وكالة أنبا بيلاروسية، إن “بولندا وليتوانيا تستغلان الوضع بشأن المهاجرين لمصالحهما الخاصة – كذريعة لضخ أموال إضافية من الاتحاد الأوروبي ولتبرير سياستهما المناهضة للهجرة والانتهاكات العديدة لالتزاماتهما الدولية”.

اللاجئين

كما قال الممثل الدائم لبيلاروسيا: “إنه من خلال شيطنة بيلاروسيا، تحاول الدول المجاورة زيادة أهميتها في أعين السياسيين الغربيين”.

وفي سياق متصل، أعرب مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الأربعاء الماضي، عن قلقه فيما يتعلق بالوضع مع المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، شابيا مانتو، في تصريح أدلت به لوكالة أنباء “تاس” الروسية، الثلاثاء، “لقد أعربنا مرارًا عن مخاوفنا بشأن استغلال اللاجئين والمهاجرين كأداة لتحقيق غايات سياسية”.

ومن جانبها، ذكرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة على حسابها على تويتر أن “الصور من الحدود بين بيلاروسيا وبولندا مقلقة للغاية”.

وكانت الوكالة الأممية، قد كتبت في تغريدة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي “قلنا مرارًا استخدام اللاجئين والمهاجرين لتحقيق غايات سياسية أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف… حان وقت العمل الآن – ندعو بيلاروسيا إلى تجنب تعريض الأرواح للخطر”.

كما أشارت وسائل الإعلام البولندية ومواقع الشبكات الاجتماعية، الاثنين الماضي، أن مجموعة من عدة آلاف من المهاجرين كانت متوجهة في بيلاروسيا نحو بولندا.

وعلى غرار ذلك، أعلنت السلطات البولندية تشديد الإجراءات الأمنية على طول الحدود، حيث تم نشر الجيش والشرطة لتعزيز حرس الحدود، وفي فترة ما بعد الظهر، نشر حرس الحدود البولندي على صفحته على تويتر مقطع فيديو يظهر مجموعة كبيرة من المهاجرين يحاولون تدمير سياج من الأسلاك الشائكة باستخدام جذوع الأشجار وقطع الأخشاب، وتصدت الشرطة وحرس الحدود والجيش لمحاولاتهم على الجانب البولندي من الحدود، ويمكن ملاحظة أنه تم استخدام الغاز على الجانب البولندي من الحدود. في الوقت الحالي، تم إحباط جميع محاولات العبور إلى بولندا.

كما ظهرت تقارير عن إطلاق نار على الحدود، وتقول مينسك إنها جاءت من الجانب البولندي، بينما قالت وارسو إنه يمكن أن تكون “نيران أعمى” من جانب بيلاروسيا.