رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الجوية الروسية تتسلم دفعة من مقاتلات الجيل الخامس “سو-57” الشهر المقبل

نشر
مقاتلة روسية
مقاتلة روسية

أعلن المجمع الصناعي العسكري الروسي أن القوات الجوية الفضائية الروسية ستسلم قريبا دفعة من مقاتلات الجيل الخامس من نوع “سو-57”.

 روسية

وقال مصدر بالمجمع الصناعي العسكري الروسي لوكالة أنباء “نوفوستي” اليوم الجمعة: “إنه سيتم الشهر المقبل تسليم 4 مقاتلات من طراز “سو-57” إلى القوات الجوفضائية الروسية”، موضحا أن المقاتلات توجد حاليا في مركز اختبارات الطيران الخاص “تشكالوف”.

وأكد: “بتسليم الدفعة الجديدة سيصل عدد هذه الطائرات في القوات المسلحة إلى خمس طائرات”.

والجدير بالذكر أن “سو-57” مقاتلة روسية متعددة الوظائف من الجيل الخامس طورتها شركة سوخوي، وجرى تصميم المقاتلة لتدمير جميع أنواع الأهداف الجوية والبرية.

كما تتميز هذه المقاتلة بسرعة طيران فرط صوتية وطلاء يساعدها على التخفي عن شاشات الرادار، ومن المنتظر أن تتسلم القوات الجوفضائية الروسية بحلول نهاية العام 2024، 22 طائرة من طراز “سو-57″، وبحلول عام 2028 من المقرر زيادة عددها إلى 76 مقاتلة.

أخبار أخرى

الدفاع الروسية: سلاح الجو اعترض 4 طائرات استطلاع للناتو خلال الـ24 ساعة الماضية

الدفاع الروسية: سلاح الجو اعترض 4 طائرات استطلاع للناتو خلال الـ24 ساعة الماضية

 

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن النشاط العسكري للولايات المتحدة وحلفائها في منطقة البحر الأسود ازداد، وأعلنت أن سلاح الجو الروسي رصد 4 طائرات استطلاع تابعة للناتو وقام باعتراضها.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن تدريبات الناتو غير الروتينية في منطقة البحر الأسود، بالقرب من حدود روسيا الاتحادية، هي أعمال عدوانية من قبل الولايات المتحدة وتشكل تهديدا للأمن الإقليمي.

 

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في وقت سايق من اليوم ، عن قلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الوضع على خلفية التصرفات الأمريكية في البحر الأسود، مشيرًا إلى أن بوتين يتابع الموقف باستمرار.

 

وقال بيسكوف للصحفيين، ردًا على سؤال عما إذا كانت تصرفات الولايات المتحدة في البحر الأسود تعد سببا لقلق الرئيس الروسي: “بالتأكيد تعد سببا للقلق، وقد تحدث هو عن ذلك”، مؤكدًا أن الرئيس يراقب الموقف.

 

وأضاف بيسكوف: “تعلمون أن هناك اتصالات بين العسكريين بشأن حل النزاعات وما إلى ذلك. بشكل عام، كانت هناك اتصالات بين المقرات الفيدرالية… لكن مثل هذه الإجراءات في الجوار المباشر لحدودنا، بالطبع، لا يمكن إلا أن تكون سببًا لزيادة الاهتمام وزيادة التدابير الاحترازية، كما قال من قبل كل من الرئيس ووزير الدفاع”.

 

البحر الأسود

وكان قد نشر الأسطول السادس الأمريكي، في وقت سابق صورًا لسفنه في البحر الأسود على صفحته بتويتر، والتي تُظهر اللقطات السفينة الرئيسية Mount Whitney والمدمرة Porter والفرقاطة التركية TCG Yavuz.

جاء في المنشور أن “الحلفاء لضمان الأمن والاستقرار في البحر الأسود. طريقة رائعة لقضاء يوم السبت! (كان من الجيد أن أبحر معك مع تركيا)”.

وجدير بالذكر، أنه في الرابع من نوفمبر الجاري، قامت قوات وأصول أسطول البحر الأسود الروسي في مراقبة تصرفات السفينة الرئيسية للبحرية الأمريكية “يو إس إس ماونت ويتني”، التي دخلت البحر الأسود.