رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول 4 رواد فضاء إلى المحطة الدولية لبدء مهمة علمية

نشر
الأمصار

وصل أربعة رواد فضاء، ثلاثة منهم من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” والرابع من وكالة الفضاء الأوروبية، إلى محطة الفضاء الدولية، اليوم الخميس.

 

رواد فضاء

وقد التحمت كبسولتهم، وهي من “طراز كرو دراجون” الذي تصنعها سبيس إكس، بالمختبر لبدء مهمة علمية تستمر ستة أشهر.

 

رواد فضاء

جاء هذا بعد نحو 21 ساعة من انطلاق الفريق في كبسولة على صاروخ “فالكون 9” الذي تصنعه “سبيس إكس” من مركز كينيدي الفضائي التابع لناسا في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية مساء أمس الأربعاء، بعد تأجيل متكرر بسبب الطقس السيء أدى لتأخر الإقلاع أسبوعا ونصف.

وقد تم الالتحام بالمحطة في حوالي الساعة 23:30 بتوقيت جرينتش بينما كانت المركبة كرو دراجون، التي أطلق عليها اسم إندورانس، ومحطة الفضاء تحلقان على ارتفاع 420 كيلومترا فوق شرق البحر الكاريبي، بحسب ما أفادت به وكالة ناسا.

ويتألف الطاقم من ثلاثة رواد أمريكيين من ناسا هم رائد الفضاء المخضرم توم مارشبيرن (61 عاما)، وراجا تشاري (44 عاما)، وكايلا بارون (34 عاما)، إضافة إلى الألماني ماتياس ماورر (51 عاما) من وكالة الفضاء الأوروبية.

واستقبل الطاقم، الرواد الثلاثة الموجودين بالمحطة بالعناق وهم الروسيان بيوتر دوبروف وأوليج نوفيتسكي والرائد مارك قائد هاي من ناسا.

ويوصف الفريق الجديد رسميا بالطاقم 3 وهو ثالث طاقم “عامل” ترسله ناسا مع سبيس إكس إلى محطة الفضاء الدولية.

شركة سبيس إكس أنشأها الملياردير إيلون ماسك في عام 2002، وهو أيضا مؤسس شركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية.

أخبار أخرى: الفضاء

عاجل| انطلاق أول رحلة إلى الفضاء على متنها طاقم مدني بالكامل

عاجل| انطلاق أول رحلة إلى الفضاء على متنها طاقم مدني بالكامل

 

انطلقت، أول رحلة إلى الفضاء على متنها طاقم مدني بالكامل.

ويشارك في الرحلة ثلاثة من المواطنين الأقل ثراء على متن سفينة تابعة لشركة “سبيس إكس”، على أمل أن تصبح أول رحلة تصل إلى المدار حول الأرض بطاقم من المدنيين بالكامل.

وتتألف المجموعة من أربعة من هواة السفر إلى الفضاء، بقيادة الأمريكي جاريد إيزاكمان، مؤسس شركة التجارة الإلكترونية “شفت فور بيتمنس”، ورئيسها التنفيذي، في الساعة الثامنة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، من مركز كنيدي الفضائي في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

وقال بنجي ريد، كبير مديري رحلات الفضاء المأهولة في “سبيس إكس”، للصحفيين في كيب كنافيرال: “كل شيء يبدو على ما يرام”، وذلك غداة الاختبار النهائي لتشغيل محركات الصواريخ في وضع الثبات صباح أمس.

وأضاف ريد: “توقعات الأحوال الجوية ملائمة في الوقت الراهن” للانطلاق في الموعد المحدد.

ومن المتوقع أن تستمر الرحلة، التي لا يشارك فيها رواد فضاء محترفون مع زبائن سبيس إكس الذين يدفعون مقابلاً مادياً للقيام بالرحلات، نحو ثلاثة أيام من الإقلاع إلى لحظة العودة في المحيط الأطلسي.

لاستكشاف كويكبات المشترى.. انطلاق المركبة “لوسي” للفضاء

 

لاستكشاف كويكبات المشترى.. انطلاق المركبة “لوسي” للفضاء

 

انطلقت من فلوريدا المهمة “لوسي”، وهي الأولى لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” نحو مجموعة الكويكبات المعروفة بـ”طروادة المشتري”، في مستهل رحلة تستمر 12 عاماً من شأنها السماح بفهم أفضل لطريقة تشكّل مجموعتنا الشمسية.

وقد أقلع الصاروخ “أطلس 5” المكلف بالدفع بالمركبة “لوسي” السبت من قاعدة كاب كانافيرال الأميركية.

وستكون هذه أول مركبة تعمل بالطاقة الشمسية تنفذ مهمة بعيدة لهذه الدرجة عن الشمس، وهي ستراقب في المجموع ثمانية كويكبات، أي أكثر من أي مهمة سابقة.

وقال مدير الوحدة العلمية في وكالة الفضاء الأميركية توماس زوربوكن خلال مؤتمر صحافي، إن كلاً من هذه الكويكبات “سيكشف جزءا من تاريخ مجموعتنا الشمسية وتاريخنا”.

وستحلق المركبة أولاً بحلول سنة 2025 فوق حزام الكويكبات الرئيسي الواقع بين كوكبي المريخ والمشتري. بعدها تتوجه المركبة إلى سبعة كويكبات طروادة، آخر اثنين منهما سنة 2033. ويبلغ قطر كل من واحد من هذه الكويكبات حوالي 95 كيلومتراً.

وستقترب المركبة الفضائية من الأجرام المختارة إلى مسافة 400 إلى 950 كيلومتراً فقط، تبعاً لحجمها، وبسرعة تقارب 24 ألف كيلومتر في الساعة.

وتدور كويكبات طروادة، التي يُعرف منها حوالي 7000، حول الشمس ضمن مجموعتين، واحدة تسبق كوكب المشتري، والأخرى تليه.

وقال كبير الباحثين في هذه المهمة هال ليفيسون: “أحد الأشياء المدهشة بشأن كويكبات طروادة هو أنها مختلفة تماماً عن بعضها بعضا، وخصوصا لونها، فبعضها رمادي، وبعضها الآخر أحمر”. وأضاف: “نعتقد أن لونها يؤشر إلى مصدرها”.