رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة إسبانية: بولندا تواجه أخطر أزمة منذ 30 عام

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أن بولندا تواجه “أخطر أزمة” منذ 30 عامًا بسبب الهجوم عليها من بيلا روسيا، وإتهم رئيس الوزراء ماتيوز مورافيكي  بيلاروسيا بممارسة “إرهاب الدولة”.

بولندا

وأكدت الصحيفة، أن بولندا بدعم من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في مواجهة “الهجوم المختلط” على بيلاروسيا ، ولكن تم انتقاده من قبل منظمات حقوق الإنسان بسبب عمليات العودة السريعة ، اختارت بولندا التقليل من مستوى الصراع على حدودها والتركيز على مسؤوليتها – كدولة حدودية في الاتحاد الأوروبي – لضبط التدفقات البشرية وضمان أمن الاتحاد بأكمله. إنها أخطر أزمة في تاريخ بولندا الحديث.

اتهمت بولندا  بيلاروسيا بممارسة “إرهاب الدولة”

وأضاف باول جابلونسكي ، نائب وزير الخارجية البولندي للشؤون الخارجية، خلال الثلاثين عامًا الماضية منذ سقوط الستار الحديدي أنه لم يكن هناك مثل هذا الخطر الكبير على حدودنا.

بولندا

كما اتهم رئيس وزراء بولندا ماتيوز موراويكي يوم الأربعاء مينسك بممارسة “إرهاب الدولة” من خلال نقل مواطني البلدان التي تمر بأزمة أو حرب ، مثل العراق أو أفغانستان أو سوريا ، إلى الحدود. ووصف في مؤتمر صحفي عقده في وارسو مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل “إنها أزمة سياسية أطلقها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو لزعزعة استقرار الوضع في الاتحاد الأوروبي”. يعبر جابلونسكي عن نفسه على نفس المنوال، وقال “إنها ليست أزمة إنسانية أو أزمة هجرة”. هؤلاء الناس لا يريدون طلب اللجوء لا في بولندا ولا في بلدان أخرى. لا يهربون من الموت أو الاضطهاد “.

 

وأردفت “البايس”، أن قادة حكومة بولندا ، بقيادة حزب القانون والعدالة المحافظ للغاية ، جنبًا إلى جنب مع المجر ، في مرمى بروكسل لانتهاكاتهم لسيادة القانون ، على الطبيعة الاستثنائية لهذه اللحظة. وفي جلسة خاصة للبرلمان الثلاثاء الماضي ، قال مورافيكي: “إنه الموقف الأول منذ 30 عامًا الذي يمكننا فيه القول إن سلامة حدودنا يتم اختبارها”.